فنانات احترفن الجاسوسية من غرف نوم "المخابرات"(الحلقة الأخيرة)

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
فنانات احترفن الجاسوسية من غرف نوم "المخابرات"(الحلقة الأخيرة)


شبكة اخبار الشرق الاوسط الدولية : ليس ضرورياً أن يكون الجاسوس ملماً بالنواحي العسكرية، أويملك خبرة فنية في تخصص ما، أو ذو علم غزير يستفيد من ورائه "العدو"، فالجاسوسية الحديثة لا تشترط وجود أي من هذه الصفات لدى الجاسوس. كل ما في الأمر أن يكون "منزوع" الانتماء، "فقيد" الضمير، يسعى بين أهله ومواطنيه كالحية الرقطاء تتربص بالفريسة، لكن لكل مخابرات في العالم دورها وعملها السرّي الكثيف من أجل تأمين استقرار النظام ومصالح البلاد،ولهذه المخابرات وسائلها المشروعة وغير المشروعة لبلوغ غاياتها، فـ"الجنس والمال" من أقدم الحيل المكشوفة التي يتم استخدامها في عالم الجاسوسية، لذلك تجد أغلب ممتهنيها يتسكعون في الخمارات ومجامع اللهو والقمار والفساد فإن الجاسوسية هي في واقع الأمر "حرب في الظل". فيجد الباحث في التاريخ نساء جميلات وشهيرات استخدمتهنّ أجهزة الاستخبارات لاستخراج المعلومات، بسبب قدراتهنّ على إغراء كبار الشخصيات واستدراجهنّ أثناء الأحاديث الخاصّة. وإن كانت "ماتا هاري" و"باولينا كوشمن" هنّ أشهر النجمات اللواتي عملن في هذا المجال بالغرب، فإنّنا نجد في العالم العربي، أيضا، نجمات تمّ إلحاق أسمائهنّ بقائمة المشتبه فيهنّ فهل كنّ جاسوسات أم كنّ ضحايا شائعات فقط؟.
راقصة أوقعها الحب في الفخ

بدأت حكمت فهمي حياتها كممثلة وراقصة استعراضية، وكانت أشهر راقصة مصرية في الأربعينيات (من القرن الماضي) ، ولكن حولها الحب لتصبح ضلع أساسي في شبكة تجسس لصالح ألمانيا النازية ضد الحلفاء أيام الحرب العالمية الثانية. علاقة فهمي بضباط بريطانيا التي كانت تحتل مصر آنذاك، دفع الألمان للتفكير في تجنيدها لصالحهم، وبالفعل نجحت في ذلك دون أن تعلم الراقصة المصرية بتجنيدها من خلال جاسوس ألماني أوقعها في شباك غرامه، وقد كشف الكاتب الصحفي محمود صلاح عن قصة الحب التي تحولت لشبكة تجسس شارك فيها الرئيس المصري الراحل محمد أنور السادات في كتابه "السادات والجاسوس". ففي إحدى الليالي التي كانت ترقص فيها حكمت فهمي في ملهى بالنمسا، شاهدها رئيس المخابرات الألمانية فرشحها لترقص للزعيم النازي أدولف هتلر، ووزير دعايته جوبلز في ألمانيا، وعندما شاهدها جوبلز أمر بتجنيدها لصالح الألمان الذين كانوا على علم بشعبيتها عند ضباط الإنجليز في مصر. تجنيد حكمت جاء عن طريق شاب قدم نفسه لها في الملهى الذي ترقص فيه في النمسا، على أنه طالب مصري اسمه حسين جعفر، وتمكن بعد ليلة وأخرى من التقرب منها، بل وأوقعها في حبه، ثم اختفى فجأة من حياتها. وبعد عدة لقاءات بين حكمت وأبلر، فهم منها الجاسوس الألماني مدى كرهها للإنجليز، ليكشف لها عن شخصيته، وعن مهمة التجسس التي كلفه بها قائده روميل الذي كان أعتاب العلمين بعد عدة انتصارات حققها على جيش الحلفاء، ومن هنا أبدت حكمت فهمي استعدادها للتعاون مع الألمان. في هذه الليلة ألغت حكمت فهمي رقصتها لتقضي السهرة معه في عوامتها، وهناك دست له المخدر في كأس الويسكي لتحصل منه على أخطر تقرير، يتضمن كافة المعلومات التي يبحث عنها إبلر، فهرولت إليه ومنحته التقرير الذي يحتوي على كافة المعلومات عن القوات النيوزيلندية، ووحدات من جنوب أفريقيا، وأستراليا، بالإضافة إلى وحدة أخرى قوامها 5 آلاف جندي كانت سترسل إلى الإسكندرية، و2500 لغم لتعزيز الخط الدفاعي، وتركيز الدفاع في العلمين نفسها وليس على بعد عدة أميال كما كان يعتقد روميل. وبعدها قٌبض على حكمت فهمي وأودعت السجن وفامت بالإضراب عن الطعام في سبتمبر 1942 لمدة أسبوع كامل وفشلت جميع المحاولات التي قام بها الانجليز والقلم السياسي لإنهاء هذا الإضراب حتى ساءت حالتها فتم نقلها إلى مستشفى الدمرداش للعلاج وبقيت في المشتشفى لفترة حتى ارتاحت بعض الشيء. بعدها صدرت الأوامر بنقلها من المستشفى إلى معتقل النساء بالمنصورة، وقضت في ذلك المعتقل فترة من أسوأ فترات حياتها إلى أن صدر الأمر بالإفراج عنها وتم إطلاق سراحها.

باولينا كوشمن

مارست التمثيل والجاسوسية معاً في الجنوب الأميركي خلال الحرب الأهلية الأميركية لصالح الشمال. وقد قبض عليها متلبسة بالتجسس وحكم عليها بالإعدام ولكنها أنقذت قبل ثلاثة أيام من تنفيذ الحكم، اعتبرت أيضاً بطلة قومية لأنها حافظت على الدولة الأميركية من الانفصال.

جاسوسة فى فراش الملك

أما "كاميليا" أو "ليليان ليفى كوهين"غريمة أسمهان فى عشق أحمد سالم، كانت فنانة وراقصة استعراضية تنبّأ لها الجميع بمستقبل زاهر مع النجومية، وفى الوقت نفسه اتهمت بالتجسس لصالح إسرائيل، والحكاية تقول إن الملك فاروق آخر ملوك مصر قبل الثورة أعجب بها أثناء مرافقتها لأحمد سالم فى إحدى الحفلات الخيرية، وأصبحت محظية له وذلك عام 1946، ما جعل الوكالة اليهودية تنتبه لكاميليا وعلاقتها بفاروق فحاولت تجنيدها. وقد وصفها الكاتب المصري حنفى المحلاوى فى كتابه "فنانات فى الشارع السياسي" بأنها عميلة من الدرجة الممتازة للمخابرات الإسرائيلية، ولم يكن ارتباطها بالموساد عاطفيًا ولكن باعتبارها يهودية، وقد لعبت دورًا خطيرًا منذ عام1948 حتى 1950، ولو امتد بها العمر لهاجرت إلى إسرائيل. استغلت كاميليا علاقتها بالملك وكانت تمد إسرائيل بالأسرار التى كان يبوح بها فاروق، وحينما اتهمتها الصحافة بالتجسس لصالح إسرائيل، أعلنت أنها لم تسافر لإسرائيل أو القدس، وقامت بجمع تبرعات للجيش المصرى المحارب فى فلسطين ولم يكن اتهامها آنذاك مبنيًا على دليل مادى وإنما على أساس تصورات عامة.منها كونها يهودية، وبراعتها فى الاتصال بكبار الشخصيات، والتصاقها بالملك، وكذلك ثراؤها الفاحش. وأكد البعض أن موتها كان مدبرًا من قبل الحرس الجديد للملك سواء بعلمه أو بدون علمه بينما أكد آخرون أن مقتلها كان بتخطيط أجنبى. سمير الإسكندرانى من الأسماء اللامعة، والتى قامت المخابرات المصرية بتجنيدها لصالحها، المطرب سمير الإسكندرانى، فأثناء وجوده فى باريس حاول الموساد تجنيده وإغراءه بالمال، فأبلغ المخابرات المصرية التى جنّدته كعميل مزدوج، فحصل على معلومات خطيرة، وكان على اتصال بالجاسوس المصرى رأفت الهجان داخل إسرائيل.

خيانة قاتلة

رغم ولادة الفنانة راقية إبراهيم في مصر، إلا أن ولائها الأول والأخير كان لدولة إسرائيل، وظهر ذلك بشكل قوي عقب وصولها إلى أول سلالم الشهرة في الأربعينات، حيث لعبت دوراً كبيراً في تشجيع يهود مصر على الهجرة لإسرائيل عقب حرب 1948، وإعلان قيام دولة إسرائيل. اسم الفنانة الحقيقي «راشيل ابراهام ليفى»، وُلدت في 22 يونيو 1919 في «حارة اليهود» الشهيرة بالقاهرة لأسرة يهودية، بدأت حياتها بالعمل في بيع الملابس، كما كانت تعمل بالخياطة للأمراء، والملوك، مما ساهم في خلق طموح بداخلها للوصول لأعلى درجات الشهرة. صاحبة الـ19 فيلماً توالت نجاحاتها بعد ذلك من خلال قيامها ببطولة أفلام «ليلى بنت الصحراء»، و«أولاد الذوات»، و«سيف الجلاد»، و« رصاصة في القلب» مع النجم محمد عبدالوهاب. تعصب الفنانة التي تزوجت من المهندس مصطفى والي، ضد العرب رغم مصريتها، وولائها الشديد لدولة إسرائيل، ظهر في أكثر من موقف أبرزهم، رفضها المشاركة في فيلم تقوم فيه بدور بدوية تخدم الجيش المصري الذي بدأ يستعد لحرب فلسطين، بالإضافة إلى رفضها رئاسة الوفد المصري في مهرجان كان لكونها يهودية، الأمر الذي أدى إلى ابتعاد الوسط الفني عنها. راقية غادرت مصر عام 1954، بعد أن طلقت من زوجها، وهاجرت إلى الولايات المتحدة الأمريكية، وقد أثيرت اتهامات ضدها بالضلوع في عملية اغتيال عالمة الذرة المصرية سميرة موسى التي تمت عام 1952. وبالرغم من وجود كلام عن تعاون راقية مع الموساد لاغتيال سميرة موسى نتيجة رفضها عرض بالحصول على الجنسية الأمريكية، والعمل في المراكز العلمية بأمريكا، إلا أن أحداً لم يثبت هذا الكلام، حتى ظهرت حفيدة الممثلة المصرية مؤخراً لتؤكد صحة ما قيل. ريتا ديفيد توماس حفيدة راقية من زوجها الأمريكي اليهودي الذي تزوجته عقب هجرتها من مصر، أكدت أن جدتها ساهمت بشكل رئيسي في تصفية عالمة الذرة المصرية من خلال استغلال علاقة الصداقة التي كانت تجمعهما، والتي كانت تسمح لها بالذهاب لمنزلها، وتصويره بشكل دقيق. وفى إحدى المرات استطاعت راقية-والكلام على لسان حفيدتها- سرقة مفتاح شقة سميرة، وطبعته على «صابونة»، وأعطتها لمسئول الموساد في مصر، وبعد أسبوع قامت إبراهيم بالذهاب للعشاء مع موسى في «الاوبيرج»، مما أتاح للموساد دخول شقة سميرة موسى، وتصوير أبحاثها، ومعملها الخاص. إسرائيل كانت قلقة من طموح سميرة موسى التي كانت تسعى لامتلاك مصر القنبلة الذرية، وتصنيعها بتكاليف بسيطة، فدفعت راقية إبراهيم لتقدم لها عرض بالحصول على الجنسية الأمريكية، والإقامة في الولايات المتحدة، والعمل في معامل أمريكا. فقيدة مصر والعالم العربي رفضت عرض الجاسوسة بشكل قاطع، وطردتها من منزلها، فهددتها راقية بأن رفضها لهذا العرض سيكون له عواقب غير حميدة، وظلت تحمل ضغينة للعالمة المصرية التي لم تهتم بهذه التهديدات، وواصلت أبحاثها، الأمر الذي لم يرض الموساد الإسرائيلي، وقرر تصفيتها. آخر بعثات العالمة المصرية العلمية كان عام 1952، حيث لقيت مصرعها في الولايات المتحدة الأمريكية، وهناك كان في استقبلها صديقة مشتركة بينها وبين جدة ريتا التي قالت إن هذه الصديقة المشتركة هي التي أخبرت راقية إبراهيم بمواعيد سميرة موسى، وتحركاتها في الولايات المتحدة. فإن الممثلة المصرية علمت بموعد إحدى زيارات سميرة موسى إلى أحد المفاعلات النووية في الولايات المتحدة، فقامت بإبلاغ الموساد الإسرائيلي، ليتم اغتيالها في حادث يوم 15 أغسطس عام .1952

أسمهان
قد تكون ملابسات موتها أوحت بالكثير من القصص التي نُسِجَت حولها، فتارة يتمّ اتّهام أم كلثوم بقتلها، وتارة أخرى الملكة نازلي، في حين تتوجّه أصابع الاتّهام بشدّة نحو ملابسات عملها كجاسوسة لصالح بريطانيا. فقد تزوّجت من وزير الدفاع السوري الأمير حسن الأطرش، ثم طلّقته، ولم تعد إليه مرة أُخرى إلا لتنجز مهمة كلّفها بها الإنكليز، لضمان انضواء زعماء الدروز إلى صفّهم، والحصول على معلومات، ويقال إنّها حصلت على رتبة شرفية في الجيش البريطاني لكنّها سرعان ما أضاعت مجدها معهم، فتخلّوا عنها، لتتّجه إلى جبهات أخرى وتعمل مع الفرنسيين والألمان. غير أنّ أسمهان كانت تعاني من مشكلتين الأولى حبّها للمال وحياة البذخ، ما أدّى إلى فقدانها أموالها وجعلها في حاجة دائمة إلى مصادر دخل، بغضّ النظر عن طبيعتها، والثانية عدم قدرتها على كتم الأسرار، ما تسبّب بالتخلّص منها، فلقيت مصرعها في حادث سير أليم العام 1944، تاركة خلفها تساؤلات لا أحد يستطيع أن يقدّم إجابات عليها..
وهناك حقيقة "سرمدية" تقر أن الجاسوسية – برغم ما ينشر عنها من دراسات – إنما هي "أمر" سري يغلفه الصمت ويحيطه الكتمان . وما يكتنفها من غموض هو محاولة لإخفاء وجه الجاسوسية ونشاط العاملين فيها. وبالرغم من اختلاف جاسوس اليوم عن جاسوس الأمس بفعل تطوير التكنولوجيا الحديثة والتقاط الصور الجوية بواسطة أقمار وطائرات التجسس، إلا أن الموارد "البشرية" لا يمكن إهمالها أو الاستغناء عنها، وستظل الجاسوسية أبد الدهر تعتمد على العملاء والجواسيس، مهما قيل عن احتلال الأجهزة والوسائل التكتيكية التي تلاشت أمامها حجب الأسرار وخفاياها.


اقرأ المزيد

0 التعليقات:

عباقرة احترفوا عالم "الجاسوسية" (الحلقة الثالثة)

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
عباقرة احترفوا عالم "الجاسوسية" (الحلقة الثالثة)


 شبكة اخبار الشرق الاوسط الدولية : مثيرة جداً قصص الجواسيس و الخونة ، فهي تستهوي كافة العقول علي اختلاف مداركها وثقافتها وتقتحم معها عوامل غريبة و غامضة ،تضج بعجائب الخلق و شذوذ النفوس. إنه عالم المخابرات و الجاسوسية ، ذلك العالم المتوحش الذي لا يقر بالعلاقات والأعراف، أو يضع وزناً للمشاعر، تسيطر عليه دائماً قوانين لا تعرف الرحمة أساسها الكتمان والسرية ، ووقوده المال والنساء منذ الأذل وحتي اليوم و إلي الأبد ، فهو عالم التناقضات بشتي جوانبها ،الذي يطوي بين أجنحته الأخطبوطية إمبرطوريات ومماليك ، ويقيم نظاماً و يدحر جيوشاً وأمماً . فعاش الجواسيس في خيال الناس أحياناً كأشخاص وهمية و ساحرة منذ فترة طويلة ، ولكن هل يعرف الناس علي وجه اليقين شيئاً عن حياة هؤلاء الأفراد الذين اختاروا "الفن القذر" في عالم التجسس ؟و في هذه الحلقة نكشف لكم بعض من هؤلاء العملاء السريون ونرفع النقاب عن الحقيقة الكامنة وراء ثاني أقدم مهنة في التاريخ.
ملك الجواسيس "المتوج"

يقول خبراء الشؤون الاستراتيجية إنه لولا الجاسوس الشهير "فوكس" لما قامت الحرب الباردة أبداً، ولاأنفردت الولايات المتحدة بحكم العالم باعتبارها القطب الأوحد الذي لا يجاريه أحد، و"فوكس" واحد من جواسيس العيار الثقيل الذي تمكن في سنوات الأربعينات من القرن الماضي من نقل أسرار بناء القنابل الذرية من الولايات المتحدة إلى الاتحاد السوفييتي. ولد العالم الذري كلاوس فوكس في 29 ديسمبر من عام 1911 بمدينة روسيلشايم الألمانية، وكان ثالث أربعة أطفال لقسيس لوثري يدعى إميل فوكس وزوجته إلسا فاجنير، وأصبح والده فيما بعد أستاذاً في علم اللاهوت بجامعة لايبزيج، وشهد كارثة كبيرة عندما كان صبيّاً حيث ماتت جدته لأمه، ومعها أمه وإحدى أخواته في حادث "انتحار جماعي"، وبعد أن أنهى دراسته الثانوية، التحق بجامعة لايبزيج ثم كييل، واتضحت ميوله السياسية حين انضم إلى الحزب الديموقراطي الاجتماعي عام .1932 وفي ذلك الوقت كان نجم أدولف هتلر قد بدأ بالسطوع. وما لبث أن انشقّ عن حزبه في عام 1933 بسبب التهديدات التي كان يتعرض لها أعضاء الحزب الديموقراطي الاجتماعي من الحرس النازي، وانضم بشكل سرّي إلى الحزب الشيوعي الألماني وتعرّض للمراقبة والملاحقة من جديد لأن النازيين كانوا يناهضون الطروحات الشيوعية. وهرب بعد ذلك إلى فرنسا ومنها إلى مدينة بريستول في بريطانيا وبسبب صفاء ذهنه وتفوقه الإدراكي الشخصي، تمكن من الحصول على درجة دكتوراه الفلسفة في الفيزياء من جامعة بريستول عام 1937 و عمل بعدها أستاذاً في الجامعة. وعندما غزا الجيش النازي أراضي الاتحاد السوفييتي عام ،1941 بدأ فوكس الذي اشتهر بعدائه للنازية، ببث الأسرار الذرّية البريطانية إلى السوفييت. وكان يعتقد أن من حقهم أن يمتلكوا الأسلحة الذرية التي يمتلكها البريطانيون وبعدهم الأميركيون، ومنذ عام ،1944 عمل في قسم بحوث الفيزياء النظرية لمعهد لوس آلاموس في ولاية نيومكسيكو في موضوع تصميم صاعق التفجير الابتدائي لكتلة البلوتونيوم التي تشكل قلب القنبلة الذرية. وتمكن من وضع حسابات رياضية في هذا المجال الحساس لم يتمكن أحد قبله من التوصل إليها. ولا زالت هذه التقنية تستخدم حتى الآن وتحمل اسمه. وشارك أيضاً في استنتاج الحسابات الخاصة بتركيب القنبلة الهيدروجينية. وواصل نقل المزيد من المعلومات السرية المهمة حول القنبلة الذرية والهيدروجينية إلى السوفييت طيلة عامي 1946 و1947 وعن طريق عدد من الوسطاء الذين كانوا يختارهم بعناية بالاستعانة بجهاز الاستخبارات الروسي، واعترف فوكس بكافة التهم الموجهة إليه، ولم يخفِ شيئاً عن نشاطاته عندما قدم للمحاكمة في 1 مارس من عام 1950 وحكم عليه في اليوم التالي بالسجن لمدة 40 عاماً وأسقطت عنه الجنسية البريطانية، وهي أقصى عقوبة لإنسان يتهم بتسريب الأسرار العسكرية في ذلك الوقت. وعندما افتضح أمره، ضجّت بأخباره وسائل الإعلام العالمية بالرغم من أن السوفييت أنكروا أنه كانوا يعمل لحسابهم.

"بولارد" جاسوس خدع الأمريكان مرتين

في عام 1986 ألقت الولايات المتحدة الأمريكية القبض على أحد مواطنيها ووجهت له تهمة التجسس لصلح إسرائيل عن طريق إمدادها بمعلومات استخباراتية هامة عن الأسلحة الأمريكية وأسلحة الدمار الشامل لعدد من الدول العربية للكيان الصهيوني، في البداية أنكرت دولة الاحتلال علاقتها بالجاسوس، لكنها أقرت بعلاقتها بذلك الجاسوس عام 1998، قبل أن تقرر منحه الجنسية الإسرائيلية عام 2008، فمن يكون ذلك الجاسوس؟. جوناثان جاي بولارد من مواليد 7 أغسطس 1954 في غالفيستون تكساس، وهو جاسوس أمريكي أدين بتمهة إمداد إسرائيل بمعلومات خطيرة، وهو أيضاً محلل استخبارات مدني سابق في القوات البحرية الأمريكية، اتهم بالتجسس على الولايات المتحدة واستغلال منصبه لتسريب معلومات لصالح إسرائيل، تنازل عن الحق في المحاكمة مقابل القيود المفروضة على الحكم وتم الإقرار بأنه مذنب، وأدين لكونه جاسوساً لحساب إسرائيل وحكم عليه بالسجن مدى الحياة في العام 1986، نفت إسرائيل حتى العام 1998 أن يكون بولارد جاسوساً لحسابها، وفي العام 2008 تم منحه الجنسية الإسرائيلية. حلم الافراج عن بولارد لم يفارق مخيلة حكومات الاحتلال المتعاقبة، باعتباره الابن البار لدى حكومة الاحتلال الذي أمدها بمعلومات هامة قادتها للسيطرة على مجريات الأمور في منطقة الشرق الأوسط، حتى أنها قيادات الحكومة لم تزل تنادي بالافراج عنه، رغم مرور 27 عامًا على اعتقاله في سجون الولايات المتحدة الأمريكية، إلا أن الأيام الماضية شهدت تخليا من الجانب الأمريكي عن وقفها السابق الرافض للافراج عن الجاسوس، حيث أبدت استعدادها للافراج عن الجاسوس لكنها لم تؤكد اتخاذها للقرار. بنيامين نتنياهو رئيس الحكومة الإسرائيلية، مارس ضغوطا على واشنطن لاخلال سبيل بولارد، في الوقت الذي تبحث فيه أمريكا عن مخرج ينقذها من اتهامات افشال المفاوضات، حيث اشترط "نتنياهو" بأن يكون التقدّم بالمفاوضات السلمية مرهوناً بإطلاق سراح الجاسوس الاسرائيلي جوناثان بولارد المعتقل في الولايات المتحدة.

جوليوس وإثيل

وهذه قصة زوجين لعبا دوراً كبيراً في نقل الأسرار الذرية إلى الاتحاد السوفييتي قبيل بداية الحرب الباردة. وكان جوليوس روزنبرغ وزوجته إثيل شيوعيين أميركيين تجنّدا لتقديم الأسرار الذرية إلى السوفييت. وكانت إثيل قد تعرّفت على جوليوس خلال انعقاد منتدى الشباب الشيوعي في الولايات المتحدة عام 1936 وكان جوليوس زعيماً شيوعياً بارزاً في الولايات المتحدة. في عام ،1942 نجحت الاستخبارات السوفييتية (كيه جي بي) في تجنيده. وبدأ بتسريب الأسرار النووية التي كان يحصل عليها حول مشروع مانهاتن إلى السوفييت على شكل تقارير مشفرة يمكن تحليلها من خلال أحاديث يومية كان يبثّها من راديو إميرسون. ومن بين أهم الأسرار التي سرّبها معلومات تتعلق بطريقة بناء صواريخ مضادة للطائرات هي التي استخدمت فيما بعد بإسقاط طائرة التجسس الأميركية (يو-2) عام .1960 وساهم جوليوس وزوجته في تجنيد مجموعة من الجواسيس داخل أميركا وخارجها لنقل المعلومات. ويختلف نشاطهما في هذا الصدد عن نشاط كلاوس فوكس في أنهما كانا متخصصين بسرقة أسرار بناء الصواريخ والطائرات القادرة على حمل الأسلحة النووية ومنها الصاروخ (بي 80 شوتينج ستار) الذي كانت تصنعه شركة لوكهيد. واعترف الرقيب دافيد جرينجلاس، شقيق إثيل الذي كان يعمل ميكانيكياً في المنطقة النووية في مدينة لوس آلاموس، بأنه قدم معلومات سرية بالغة الأهمية للسوفييت عن طريق صهره جوليوس. وعندما اعتقل، نفى أن تكون أخته ضالعة في هذه الجريمة. وفي عام 1951 اعتقل جوليوس وزوجته وانطلقت محاكمتهما، وظهر من خلال أقوال الشهود أن إثيل كانت تطبع الأسرار النووية التي تحصل عليها من أخيها وتقدمها إلى زوجها الذي يتولى بثّها مشفرة من خلال أحاديثه الإذاعية. وأدين الزوجان ومعهما جرينجلاس أخو إثيل وتم إعدامهما بالكرسي الكهربائي في سجن سينج سينج عام .1953

كازانوفا .. الجاسوس العاشق


اشتهر ابن البندقية جياكومو كازانوفا بأنه زير نساء ، ولا يعرف إلا القليلون أنه كان من أوائل من احترفوا الجاسوسية. واشتهر أيضاً بأنه كان من أوائل من كتب سيرته الذاتية بطريقة المذكرات ونشرها في كتاب تحت عنوان قصة حياتي. عاش في القرن الثامن عشر وحصل على مستوى تعليمي وثقافي رفيع وأصبح محامياً. واستغل علاقاته الغرامية الناجحة مع نساء الطبقة الراقية في إيطاليا وكان يحصل منهن على المال إلى أن أصبح واسع الثراء. ويحكى أنه خسر في ليلة قمار واحدة مبلغاً يعادل في حسابات اليوم أكثر من مليون يورو. وبين عامي 1774 و1782 تجنّد كجاسوس لصالح حكام البندقية. واكتشف أمره ونفي عام .1782 وبعد انتهاء مدة النفي عاد إلى البندقية وافتتح فيها مكتبة وظل يتاجر بالكتب حتى مات.


سورج.. جاسوس متعدد الاختصاصات



يوصف ريتشارد سورج بأنه واحد من أفضل الجواسيس السوفييت في اليابان قبل وأثناء الحرب العالمية الثانية. ودفعت به إنجازاته إلى مصاف أشهر جواسيس العالم، وهو من مواليد أذربيجان، وكان أحد أعمامه القدماء من أصدقاء منظّر المذهب الاشتراكي كارل ماركس،شارك في الحرب العالمية الأولى التي اندلعت عام 1914 وانتهت عام 1918 وأصيب خلالها بإعاقات وكسور بالغة في أصابع اليدين والساقين. وسافر إلى الاتحاد السوفييتي ليلتحق في دوائر التجسس. وفي عام 1922 تم ابتعاثه إلى فرانكفورت لدراسة أصول وقواعد الجوسسة التجارية. وفي عام 1933 أرسل إلى اليابان ليقود شبكة تجسس واسعة،وتمكن أثناء عمله هناك من اختراق أهم القرارات العسكرية التي تتخذ على أعلى مستوى في القيادة اليابانية العليا بما في ذلك تواريخ العمليات والخطط الهجومية. وانكشف أمره واعتقل في طوكيو في 18 أوكتوبر من عام 1941 بعد أن ارتكب خطأ جسيماً حيث كان يتعين عليه أن يتلف تقريراً سرياً بعد أن بثّ مادته المشفرة إلى موسكو ولكنه فضّل إلقائه في الطريق فعثر عليها رجال المخابرات وعرفوا صاحبه، وجرى إعدامه شنقاً في 7 نوفمبر من عام .1944 وأنكر السوفييت أي علاقة به حتى عام 1964 حيث أفشوا كل الأسرار التي قدمها لهم.


اقرأ المزيد

0 التعليقات:

"الموساد" والدور المشبوه في الدول العربية (الحلقة الثانية)

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
"الموساد" والدور المشبوه في الدول العربية (الحلقة الثانية)

شبكة اخبار الشرق الاوسط الدولية : لقاء سري يتم في الفنادق الفاخرة و أحيانا في الحانات والأسواق والأزقة بل وفي الأماكن الخالية على البحر والقريبة من الصحراء وعلى تلال الجبال وفي السيارات وفي الشقق وتحت الأرض وفي مثل هذه الأماكن يتم أحيانا التسليم والتسلم كما يتم أيضا "التجنيد" ويقصد بذلك تسليم الرسائل المشفرة وتجنيد الجواسيس ويُعطى لكل عنصر منهم رمز أو كود خاص به. فعندما تريد أجهزة المخابرات أن "تصنع" عميلاً متخصصاً في الاغتيالات والتخريب، فهي تنزع من قلبه خلايا الحب والشفقة والندم و الإنتماء لوطنه ، وتزرع مكانها الغلظة والقسوة والجفاف. التاريخ الطويل الحافل بالصراع بين المخابرات العربية والمخابرات الإسرائيلية، يحفظ لنا تفاصيل هذه القصص القليلة جداً، التي يطرق أبطالها أبواب السفارات الإسرائيلية في الخارج، ويعرضون "خدماتهم" ويكتبون بأيديهم وثيقة خيانتهم للوطن دون رغبة في الانتقام من نظام، أو تعويض خسائر معنوية، اللهم فقط – الحصول على المال الحرام بأسلوب سهل،أولئك الخوننة الذين أسلموا قيادهم برغبتهم الى مخابرات دولية معادية من أجل شهوة المال.
عبدالله الشيعي.. جاسوس الموساد الدميم
ولد عام 1931 بمدينة "الحلة" الواقعة على نهر الحلة لأب عراقي وأم إيرانية كان أبوها يهودياً أعلن إسلامه كذباً، فبعد أربعة أعوام في الجامعة حصل على ليسانس الآداب، وعمل بالتدريس بإحدى مدارس العاصمة، وكان عمره في ذلك الوقت خمسة وعشرين عاماً تقريباً. "دمامته" أبعدت الحب عنه والصديق، فانطوى على نفسه، تغلفه الوحدة، وتفتته الحسرة والكراهية، يود لو أنه يمتلك المال ليشتري أصدقاء، ومحبين، لكن إنساناً على شاكلته يعيش منفرداً مزوياً، لم يجد إلا "الكولية" منفثاً بين أحضان العاهرات لقد أحب إحداهن بجنون لكنها رفضته زوجاً لدمامته، فانقلب بعدها وحشاً مسعوراً يبحث عن المال حتى ولو كان ببيع الوطن!!. و في يوم أقدم "عبد الله" على خطبة فتاة فقيرة اسمها "سهيلة"، عاندها الحظ في اللحاق بقطار الزواج لحول واضح بعينيها، فوافقت على الزواج منه راضية بما قسم لها،الا انها اجت لديه أحلام الثراء من جديد،حتي أعلنت له سهيلة بخبر مولودهما القادم، فزلزله الأمر وغرق في تفكير عميق، فمن أين له بمصاريف الضيف القادم؟ وأخيراً لم يجد مفراً من العمل فترة مسائية، فجاب شوارع بغداد يسعى الى عمل إضافي، الىأن اهتدى بعد لأي ليهودي اسمه خوجه زلخا، كلفه بمساعدة ابنته المعاقة في دروسها. جلس عبدالله كالتلميذ أمام إيرينا ذات السبعة عشر ربيعاً، ألجم حسنها لسانه، وانتشى لبشاشتها معه وتبسطها في الحديث، فأحاط نفسه بأفكار وأوهام عديدة، صورت له خيالات الحب ، وود لو أنه لثم أظافرها في خلوتهما التي تطول وتطول. ففي بيتها التقى باليهودي الإيراني"عوازي سليمان"، عميل الموساد المدرب، ودارت بينهما الأحاديث المطولة، التي استشف منها العميل أن عبد الله لا يحلم سوى بالثراء، فلعب جيداً على هذا الوتر، وطير بخياله الى أحلام طالما عايشته في اليقظة، فتهفت نفسه الى صعود درجات الغنى، مهما كان الثمن فادحاً،ولتكتمل خطوط القصة أوهمه عوازي بأنه يمتلك عقلية فذة، وهو بحاجة اليه لإدارة إحدى مؤسساته التجارية التي يزمع إقامتها في بغداد، ومنحه مائتي دينار مقابل عمل دراسة اقتصادية للسوق. أدهشت التقارير عميل الموساد، إلا أنه أخفى دهشته وادعى تفاهتها، وفوجئ عندما صارحته إيرينا في انفرادهما بأنها تحبه، وطلبت منه أن يبذل قصارى جهده في التعاون مع عوازي، كي تنتعش أحواله المادية فيتزوجا. فقد عقله أمام اعترافها بحبه، ولم يسأل نفسه لماذا؟، منذ ذلك الحين انطلق عبدالله بلا أدنى خوف أو قلق، تدفعه رجاءات إيرينا ولهفته عليها، وبعد أربعة أشهر اكتشف حقيقة مهمته وظن أنه يعمل لصالح السافاك في إيران، وبرغم ذلك لم يتوقف أو يتخذ مساراً عكسياً، فقد كان المال وما يزال حلمه الأول الذي يسعى اليه، أما إيرينا فكانت حلمه الثاني الذي لن يتحقق إلا بالأول. وظل طيلة أشهر محاكمته مصراً على أنه متورط مع السافاك لا مع إسرائيل، لكن القرائن كلها كانت تدينه، وتؤكد عمالته للموساد.
" إبراهيم سعيد شاهين"

كما أن إبراهيم سعيد شاهين "فلسطيني- مصري" من مواليد مدينة العريش 1929، بدأ حياته الجاسوسية سنة 1967 بُعيْد احتلال إسرائيل لسيناء، وجنّد زوجته انشراح موسى وأولاده في العمل الجاسوسي. ومنح رتبة عقيد في الجيش الإسرائيلي سنة 1968، اعتقلته المخابرات المصرية وعائلته سنة 1974 بعد التقاطها مراسلات صوتية بينه وبين الموساد، وأعدم إبراهيم شنقًا وأفرج عن زوجته وأولاده خلال عملية تبادل أسرى مع إسرائيل.

"باروخ ذكى مزراحى"

أما باروخ ذكي مزراحي فهو يهودي مصري من مواليد القاهرة 1926، هاجر إلى إسرائيل سنة 1957 تابعًا فتاة يهودية يحبّها، ولم يتمكّن من الزواج بها بسبب القوانين الإسرائيلية، فـ"فورتينيه" من أم غير يهودية.

سامي الحناشي


سامي الحناشي تونسى الأصل، كان يطلق عليه اسم سليم بقة، ويعتبر من أشهر جواسيس إسرائيل في العالم العربي، وظل يمارس تجسسه وخيانته طيلة 30 سنة (1982-2012)، ونجح بشكل باهر في الاختبارات السيكولوجية المخصصة لانتداب عملاء ومعاوني الموساد، وليصبح بعد بضع سنوات ذراع الموساد الرئيسية الممتد في بلاد المغرب العربي.

ايلي كوهين - الجاسوس الذي كاد ان يصبح رئيسا لسوريا

إيلي كوهين (بالعبرية אלי כהן)، الياهو بن شاؤول كوهين (26 ديسمبر 1924 - 18 مايو 1965) يهودي من اصل سوري حلبي، ‏ولد بالإسكندرية التى هاجر اليها احد اجداده سنة 1924. عمل جاسوسا لإسرائيل في سوريا وفي عام 1944 انضم ايلي كوهين إلى منظمة الشباب اليهودي الصهيوني في الإسكندرية وبدا متحمسا للسياسة الصهيونية على البلاد العربية،‏ وفي سنة‏ وبعد حرب 1948 اخذ يدعو مع غيره من اعضاء المنظمة لهجرة اليهود المصريين إلى فلسطين وبالفعل في عام 1949‏ هاجر أبواه وثلاثة من أشقاءه إلي إسرائيل بينما تخلف هو في الإسكندرية ‏،‏وقبل ان يهاجر إلى اسرائيل عمل تحت قيادة (إبراهام دار) وهو أحد كبار الجواسيس الإسرائيليين الذي وصل إلى مصر ليباشر دوره في التجسس ومساعدة اليهود علي الهجرة وتجنيد العملاء‏،‏ واتخذ الجاسوس اسم( جون دارلينج‏) وشكل شبكة للمخابرات الإسرائيلية بمصر نفذت سلسلة من التفجيرات ببعض المنشأت الأمريكية في القاهرة والإسكندرية‏ بهدف افساد العلاقة بين مصر والولايات المتحدة الأمريكية و في عام 1954 تم إلقاء القبض على أفراد الشبكة في فضيحة كبرى عرفت حينها بفضيحة لافون، وبعد انتهاء عمليات التحقيق‏ كان إيلي كوهين قد تمكن من إقناع المحققين ببراءة صفحته إلي أن خرج من مصر‏ عام 1955‏ حيث التحق هناك بالوحدة رقم ‏131‏ بجهاز أمان لمخابرات جيش الدفاع الإسرائيلي‏ ثم أعيد إلي مصر‏ ولكنه كان تحت عيون المخابرات المصرية‏ التي لم تنس ماضيه فاعتقلته مع بدء العدوان الثلاثي ضد مصر في أكتوبر ‏1956. ‏ وبعد الإفراج عنه هاجر إلي إسرائيل عام ،1957 وقد رأت المخابرات الإسرائيلية في ايلي كوهين مشروع جاسوس جيد، انتقل إلى سوريا بعد أن رتّبت المخابرات الإسرائيلية له قصة ملفقة يبدو بها سوريًا مسلمًا يحمل اسم كامل أمين ثابت، وهاجر وعائلته إلى الإسكندرية ثم سافر إلى الأرجنتين، ووصل إلى دمشق بعد أن بنى علاقات واسعة مع الدبلوماسيين السوريين في الأرجنتين. انتهي به الأمر بـ"الإعدام"،وحاولت الكثير من الشخصيات الأوربية التوسط لتخفيف حكم الإعدام عن الجاسوس ، دون جدوى ، ونفذ الحكم عليه صباح يوم 19 مايس 1965.
"محمد سيد صابر"
أما محمد سيد صابر فهو مصري، وحاصل على بكالوريوس في الهندسة، ويعمل مهندسا في هيئة الطاقة الذرية، جنّدته المخابرات الإسرائيلية عام 2006 في هونغ كونغ. وأمدّ الموساد بمعلومات ومستندات هامة وسريّة عن أنشطة هيئة الطاقة الذرية والمفاعلات النووية، وكُلّف بدسّ برنامج سريّ في أنظمة حواسيب الهيئة تتيح للمخابرات الإسرائيلية الاطلاع على المعلومات المخزنة في هيئة الطاقة الذرية. وقُبض عليه فور وصوله إلى مطار القاهرة الدولي عام 2007، وأدين بتهمة التجسس لإسرائيل، وحكم عليه بالسجن 25 عامًا وغرامة سبعة عشر ألف دولار أمريكي، وعزله من وظيفته.
" طارق عبد الرازق"
بالإضافة إلى طارق عبد الرازق وهو مصري، ولد عام 1973 في القاهرة، وسافر إلى الصين بعد ضيق أحواله المادية، وبادر من تلقاء نفسه في بداية عام 2007 بالاتصال بموقع ويب لجهاز المخابرات الإسرائيلية، ليعلمهم أنه مصري مقيم في دولة الصين ويبحث عن فرصة عمل، ودون بياناته ورقم هاتفه.
فعالم الجاسوسية الغامض المثير مليء بالأسرار والمتناقضات، لذا فهي حقاً مثيرة جداً، قصص الخونة والجواسيس، تستهوي العقول على اختلاف مداركها وثقافاتها، وتنقلها الى عوالم غريبة، مختلفة، تضج بعجائب الخلق وشواذ الأنفس، فعلماء الإجتماع والسلوك عجزوا في فهم أولئك الخونة، وفشلوا في الكشف عن بذور الخيانة لديهم، أين توجد؟ وكيف تمددت لتتشبث جذورها بالشرايين عندهم والخلايا وتتحول في لحظات الى أحراش مظلمة بأعماقهم؟ فلكل جاسوس قصة، ولكل خائن حكاية غلفها العجب، وسربلها الجنون!! من النيل الى الفرات، خريطة تحتل مساحة كبيرة على أحد جدران الكنيست الاسرائيلي تذكر اليهود بحلم دولة إسرائيل الكبرى، الذي لم يزل يراود خيالهم. فأرض فلسطين المغتصبة ليست جل آمالهم، فقط هي نقطة بداية وارتكاز، يعقبها انطلاق، وزحف في غفلة منا، لتحقيق الحلم الأعظم.


اقرأ المزيد

0 التعليقات:

نساء لعنهم "التاريخ" (الحلقة الأولي)

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
نساء لعنهم "التاريخ" (الحلقة الأولي)


شبكة اخبار الشرق الاوسط : على وجه اليقين، شيئاً عن حياة هؤلاء الأفراد الذين اختاروا «الفن القذر»، تنبع من معين الجشع والطمع وحب المال وضعف النفس ووهن الإيمان وغياب الولاء والانتماء والسعي لإرضاء الشهوات والوقوع فريسة للنزوات دون أن يقروا بمبدأ الرحمة ولا نداءات الضمير الذي قد يستيقظ فيهم أحيانا. "التجسس" عالم يطوي بين أجنحته إمبراطوريات وممالك ويقيم نظماً ويدمر جيوشاً وأمماً ويرسم خرائط سياسية للأطماع والمصالح والنفوذ، فمنهن من باعت الوطن والدين في سبيل حبها للآخر العميل و أخرى اعتنقت ديانة أخرى في سبيل إرضاء حبيبها الجاسوس، ومنهن أيضا من عملت ضد وطنها وضمت أفراد عائلتها والمحيطين بها في دهاليز الجاسوسية أو خانت قدسية زواجها ووطنها في سبيل لذة جنسية مع العدو إنهن نساء عاشقات في بحر الجاسوسية.

ماتا هاري "شيطان" في جسد امرأة



مامن رجل أو امرأة في ذلك الزمن إلا ويعرف اسمها إنها أشهر جاسوسة عرفها التاريخ. الراقصة "ماتا هاري""نجمة الصباح" بالأندونيسية. لكي نتحدث عن حياة "ماتا" وأسطورتها، ربما علينا أن نبدأ من نهايتها فهي أقرب الى التراجيديا الروائية والأسطورية، في الليلة السابقة لإعدامها، كانت خلعت ملابسها ورقصت أمام سجينتين وراهبتين عارية تماماً، وقد قالت عنها إحدى الراهبتين: "لقد شاهدتُ شيطاناً يرقص ويتلوى. إن ماتا هاري ليست إلا شيطاناً في جسد امرأة!"، أما عندما تقدم منها جندي ليعصب عينيها ويوفر عليها مشقّة مواجهة فرقة الرماية بعينين مفتوحتين، فقالت له: "لا داعي للرباط فقد تعذّبتُ بسبب جمالي، أضعاف هذا العذاب". كان ذلك يوم 15 من تشرين الأول 1917 على الأرجح كانت الراقصة مندهشة مما يحدث لها. لم تكن تدرك ماذا تفعل، لذا تعاملت مع الأمور بما يمكن وصفه "شجاعة غير مقصودة" أو غباء امرأة شقية فهي كانت مجرد امرأة شغفها المال والسعادة والجنس والرقص، وما بين هذه يحضر الشقاء والشيطنة بكل تجلياتهما. ولدت "ماتا هاري" عام "1876" من أم أندونيسية وأب هولندي واسمها الحقيقي "مارغريتا زيلا"، ماتت أمها وهي في الرابعة عشرة من عمرها وسرعان ما مات أبوها لاحقاً، وعندما أصبحت في الثامنة عشرة التقت بالكابتن "ماك ليود" فشغف كل منهما بالآخر، وبعد قصة حب عميقة تزوجها، لكن الكابتن الوسيم كان عصفوراً ينتقل من غصن إلى آخر ومن زهرة إلى أخري،وقد هجر بيته وانطلق وراء حياة السهر والمجون ومصاحبة الفتيات، بعد زواجهما بسنة أنجبت "ماتا هاري" طفلاً مريضاً يعاني من مضاعفات مرض "الزهري" وقد مات بعد سنة، وبعدها أنجبت طفلة أسمتها "باندا". مرة اصطحب الكابتن زوجته الشابة إلى البلاط الهولندي، فأدهشت الحاضرين بجمالها الغريب وملامحها الشرقية، فشعرت "ماتا هاري" حينئذ أنها لم تخلق لتكون زوجة تعيش في كنف ضابط متعدد العلاقات، وإنما خلقت لتكون ملكة!! عٌيّن الزوج بعد ذلك في مدينة "جافا" في الهند، وعاد لحياة السهر لعب القمار، وكانت "ماتا " تجيد الرقص الشرقي، فقد تعلمته من المعابد الهندوسية التي كانت تزورها، و كانت الحياة قد استحالت بينها وبين زوجها بسبب طموحها في الرقص، وتطور الأمر حتى انفصلا، وقد أخذ معه ابنته التي توفيت لاحقاً في عمر "21" عاماً، جن جنونها وفشلت في البحث عن ابنتها فقررت الرحيل إلى باريس ، وأخذت ترقص في الملاهي، ومرة فوجئت بأحد ضباط المخابرات "الألمانية" في حجرتها، وعرض عليها العمل مباشرة لحساب المخابرات "الألمانية"، وافقت وبدأت بتوطيد علاقاتها مع المسؤولين "الفرنسيين" وكبار قادة الجيش وأخذت المعلومات العسكرية تتسرب إلى "الألمان" على نحو أقلق رجال الأمن الفرنسي. وبدأت الحرب العالمية الأولى سنة "1914"، وإذ بالراقصة الحسناء تغدو ممرضة في جيوش الحلفاء، كان الضباط يعجبون بـ "ماتا هاري" الممرضة ويفتنون بها، وكانوا لا يكتمونها سراً فتلاقيهم تحت جنح الليل، إنها المرأة التي أتقنت ترويض الرجال، تنتزع من أفواههم المعلومات وتبعث بها إلى دائرة الجاسوسية الألمانية ، وبحكم علاقاتها الواسعة والشبهات التي تدور حولها، وضعت تحت المراقبة من قبل الأمن الفرنسي ليلاً نهاراً على أمل العثور على دليل إدانة واحدة يتيح لهم إلقاء القبض عليها ومحاكمتها. على الرغم من أنه لا يجوز اعتراض الحقائب الدبلوماسية وتفتيشها، فقد نجح رجال الأمن "الفرنسي" في التقاط خطابات بإسم "هـ -21" من إحدى الحقائب الدبلوماسية وراحوا يفحصونها بكل دقة، لقد أنكرت "مارتا هاري" وراحت تدافع عن نفسها وتؤكد ولاءها "لفرنسا" وإنها على استعداد للعمل من أجلها. وبدلاً من إدانتها، انتهت باتفاق أن تعمل لحسابهم نظراً لعلاقاتها القوية بعدد من العسكريين ، ووافقوا على ذلك وأرسلوها في مهمة سرية إلى "بلجيكا"، حيث التقت ببعض العملاء السريين الفرنسيين، وأعطتهم معلومات خطرة عن "الألمان"، وأصبحت "عميلة مزدوجة". لكن اللعب على الحبلين لا يدوم طويلاً خاصة مع الألمان الذين اكتشفوا أمرها وأرادوا أن يردّوا لها الصاع صاعين، وبدؤوا في مراسلتها بشكل صريح بخطابات مستخدمين شيفرة يفهمها "الفرنسيون"، مما جعل الفرنسيون يلقون القبض عليها بتهمة التجسس لحساب "الألمان"، مع وجود دليل قاطع يدينها وهو "الخطابات". وليس كل مرة تسلم الجرّة، فقد وقعت بين براثن "الأمن الفرنسي" المشهود له بقوته آنذاك، وفشلت في الدفاع عن نفسها، وتمت محاكمتها في "باريس" وصدر الحكم بإعدامها بالرصاص في 15 تشرين الثاني عام .1917

هبة سليم أخطر جاسوسات الموساد



هبة عبد الرحمن سليم عامر (وفاة 1974) تعتبر أخطر جاسوسة مصرية تم تجنيدها من قبل الموساد أثناء دراستها بالعاصمة الفرنسية باريس نجحت في تجنيد المقدم مهندس صاعقة فاروق عبدالحميد الفقي الذي كان يشغل منصب مدير مكتب قائد سلاح الصاعقة المصرية العميد (وقتها) نبيل شكري ورئيس الفرع الهندسي لقوات سلاح الصاعقة في بداية السبعينيات، وقد امدها بمعلومات حساسه جداً عن خطط الجيش الدفاعية ولا سيما حائط الصواريخ الذي كان يحمي العمق المصري. عاشت هبة حياة مرفهة، في بيت أسرتها الفاخر الكائن في ضاحية المهندسين الراقية، تقضي معظم وقتها في نادي “الجزيرة” الشهير، وسط مجموعة من صديقاتها اللاتي لم يكن يشغلهن حينذاك، سوى الصرعات الجديدة في الملابس، لم تكن هبة قد تجاوزت العشرين من عمرها عندما وقعت نكسة،1967 وكانت قد حصلت على شهادة الثانوية العامة، في عام 1968 ألحت على والدها الذي كان يعمل وكيلا لوزارة التربية والتعليم، في السفر إلى باريس لإكمال تعليمها الجامعي، وأمام ضغوط الفتاة، وافق الأب من دون أن يخطر على باله ولو للحظة واحدة، ما سوف تتعرض له ابنته في فرنسا، في البداية كانت تسعى للحصول على وظيفة لدى السفارة المصرية في باريس ولكنهم رفضوا توظيفها وحاولت لدى الملحق العسكري وقوبل طلبها بالرفض. وقد كانت من الذكاءان استطاعت بنشاطها في فرنسا ان تمد مدة اقامتها من بضعة اسابيع للدراسةإلى عامين كاملين وفي هذه المدة تم تجنيدها للموساد تدريجيا. حيث كانت فرنسا في هذا الوقت مليئة بعناصر الموساد السرية. في أول أجازة لها بمصر كانت مهمتها الأساسية تنحصر في تجنيد فاروق الفقي الذي كان يلاحقها ووافقت علي خطوبته وبدأت تسأله عن مواقع الصواريخ الجديدة التي وصلت من روسيا،كانت ترسل كل المعلومات الي باريس واستطاعت تجنيده ليصير عميلاً للموساد وتمكن من تسريب وثائق وخرائط عسكرية بها منصات الصواريخ "سام 6" المضادة للطائرات. أرسلت هبة ما حصلت عليه من معلومات من فاروق إلى باريس حيث ضابط الموساد الذي يتولاها برعايته وأرسل هذه المعلومات من فوره إلى تل أبيب التي سرعان ما توصلت إلى صحة هذه المعلومات وخطورتها فطلبت من رجلها في فرنسا أن يوليها اهتماما كبيرا، باعتبارها عميلة فوق العادة. كان جهاز المخابرات المصري يبحث عن حل للغز الكبير، والذي كان يتمثل في تدمير مواقع الصواريخ الجديدة أولاً بأول بواسطة الطيران “الإسرائيلي”، وحتى قبل أن يجف البناء وكانت المعلومات كلها تشير إلى وجود “عميل عسكري” يقوم بتسريب معلومات سرية جداً إلى "إسرائيل". رسمت المخابرات المصرية خطة برئاسة الفريق أول رفعت جبريل من أجل احضار هبة إلى مصر وعدم هروبها إلى إسرائيل إذا ما اكتشفت أمر خطيبها المعتقل، أرسل والد هبة برقية عاجلة لابنته فجاء ردها سريعا ببرقية تطلب منه أن يغادر طرابلس إلى باريس، حيث إنها حجزت له في أكبر المستشفيات هناك، وأنها ستنتظره بسيارة إسعاف في المطار،وأن جميع الترتيبات للمحافظة على صحته قد تم اتخاذها. ولكي لا تترك المخابرات المصرية ثغرة واحدة قد تكشف الخطة بأكملها. فقد تم إبلاغ السلطات الليبية بالقصة الحقيقية، فتعاونت مع الضابطين من أجل اعتقالها. وكان وقتها هنري كيسنجر وزير الخارجية الأمريكي قد حضر إلى أسوان لمقابلة الرئيس السادات، في أول زيارة له إلى مصر بعد حرب أكتوبر 1973 وفوجئ السادات به يطلب منه بناء على رغبة شخصية منجولدا مائير أن يخفف الحكم عليها، التي كانت تقضي أيامها في أحد السجون المصرية. وفطن السادات أن الطلب سيكون بداية لطلبات أخرى ربما تصل إلى درجة إطلاق سراحها. فنظر إلى كيسنجر قائلاً: “ تخفيف حكم؟ لقد أعدمت ”. وعندما سأل كيسنجر بإستغراب: “متى؟”. رد السادات دون أن ينظر لمدير المخابرات الحربية الذي كان يقف على بعد خطوات وكأنه يصدر له الأمر: “النهارده تم تنفيذ حكم الإعدام شنقاً في هبة سليم في اليوم نفسه في أحد سجون القاهرة على يد عشماوي.

كريستين كيلر..الجاسوسة العاشقة



شعرها امتزج بالرمادي وفي الوجه ارتسمت معالم ستة عقود قاسية، والفتنة الطاغية كادت تختفي كلياً، وما تبقى من ذلك الجسد، الذي كان يوماً يدير أعتى الرؤوس، يختفي اليوم بتواضع تحت ملابس محتشمة شعرها الذي كان ينساب كالشلال لم يعد يؤثر في النفوس،إنها كريستين كيلر ابنة الثالثة والستين (حاليا) التي تقطن الآن أحد أحياء الريف البريطاني وتكافح من أجل التخلص من ماضيها طوال 42 سنة مضت،لا أحد يعرف اليوم أنها تلك الفتاة التي أفقدت وزيرا منصبه وترنحت بسببها وزارة الدفاع البريطانية أقوى الوزارات على الإطلاق وأكثرها أسرارا أمنية. كريستين كيللير من مواليد 1943 هي عارضة ازياء بريطانية سابقة وشاءت الاقدار ان تعمل فتاة لاغراء الرجال. اثارت في ستينات القرن الماضي فضيحة سياسية في بريطانيا حين اقامت اتصالا بوزير الدفاع الانجليزي بروفيومو والملحق العسكري السوفيتي ايفانوف اثناء زياراتهما لملهى كانت تعمل فيه.واتضح ان كريستين كانت تصطاد اسرار وزير الدفاع البريطاني لتبيعها للدبلوماسي السوفيتي


اقرأ المزيد

0 التعليقات:

فضيحة تهز الأمم المتحدة.. اليونيفيل متورط بتجارة غير شرعية بلبنان

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
فضيحة تهز الأمم المتحدة.. اليونيفيل متورط بتجارة غير شرعية بلبنان


وكالات - شبكة اخبار الشرق الاوسط الدولية: كشف تحقيق صحافي للبايس الإسبانية، تورط قوات الأمم المتحدة لحفظ السلام في لبنان، المعروفة باسم يونيفيل، في تجارة غير شرعية بأكثر من 4 ملايين يورو.
وأماط تحقيق الصحيفة اللثام عن تورط الجنود الغانيين والإيطاليين بشكل خاص في إعادة بيع المواد الغذائية التي تحصل عليها فرق القبعات الزرق التابعة للأمم المتحدة والمكلفة بمراقبة الهدنة بين لبنان وإسرائيل منذ نهاية الحرب الإسرائيلية على لبنان في 2006.
تموين 10 آلاف جندي
وأوضحت الصحيفة أن الحصص الغذائية التي تُرسل إلى 10 آلاف جندي من القوات الأممية في جنوب لبنان، تجد طريقها إلى خارج المقرات العسكرية الأممية، لتباع في الأسواق والمحلات التجارية اللبنانية.
وفي تقريرها قالت الصحيفة إن المتورطين في هذه التجارة، تعمدوا على امتداد سنوات تضخيم احتياجاتهم من المواد الغذائية والمعيشية المختلفة، لتجد الكميات الزائدة عن الحاجة طريقها سريعاً إلى أسواق ومحلات لبنان من الناقورة إلى بيروت نفسها مروراً بمدينتي صور وصيدا.
وكشف تقرير الصحيفة بالتفصيل طرق التضليل المعتمدة، وانتشار مخازن التهريب الكثيرة، والطرق المعتمدة لتزويد التجار اللبنانيين المتورطين في هذه التجارة أيضاً.
13 ألف يورو عن كل مركز
وحسب تقرير الصحفية الإسبانية، فإن حصيلة التجارة غير الشرعية لا تقل شهرياً عن 13 ألف يورو، عن كل مركز من مراكز التوزيع المنتشرة في مختلف المناطق اللبنانية والتي يبلغ عددها 21 مركزاً لتزويد قوات يونيفيل.
وعلى هذا الأساس فإن حجم الأرباح غير المشروعة يمثل ما لا يقل عن 5.7% من حجم الاعتمادات المالية السنوية المخصصة لقوات يونيفيل، التي تبلغ 14 مليون يورو سنوياً.
لامُبالاة
ولكن التحقيق حسب الصحيفة، رغم خطورته، فإنه لم يُثر اهتمام الأمم المتحدة ولا القوات المسلحة الإيطالية، التي اكتفت حسب الباييس بتأكيد إطلاقها "تحقيقاً في هذه المزاعم".
وفي بيروت جابهت السلطات الموقف بصمت مُطبق، وهي التي تعلم تمام العلم حسب التقرير حقيقة هذه التجارة والشبكة الكبرى المتورطة التي تضم شخصيات نافذة في الجنوب وفي بعض الوزارات في العاصمة اللبنانية.



اقرأ المزيد

0 التعليقات:

نظرة على الصحف العربية والمصرية الخميس 26/5

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
نظرة على الصحف العربية والمصرية الخميس 26/5


عواصم عربية - شبكة اخبار الشرق الاوسط الدولية: 
الإمارات اليوم
* محمد بن زايد يؤكّد وقوف الإمارات مع مصر وشعبها في مكافحة الإرهاب.
* ولد الشيخ: مشاورات السلام اليمنية تقترب من التوصل إلى انفراج شامل.
* الإمارات تواصل جهود تطبيع الحياة في مدن حضرموت المحررة.
* رئيس قبرص يقطع زيارته لتركيا ويرفض تناول “العشاء”.
* ليبرمان ينضم إلى الحكومة الإسرائيلية.
* القوات العراقية تتقدّم جنوب الفلوجة.
القبس الكويتية
* روسيا: أوقفنا استهداف «النصرة» لإتاحة «فك ارتباط» جماعات مسلحة بها.
* حركة علوية تتهم الأسد بتفجيرات جبلة وطرطوس.
* قمة السبع تبحث اليوم تباطؤ الاقتصاد العالمي.
* الجبير: مستمرون في محاربة «القاعدة» في اليمن.. والضغط على الأسد.
* وزراء الاعلام العرب: حشد الرأي العام العالمي لمناهضة سياسات اسرائيل في القدس.
* لبنان: معركة حاسمة في طرابلس الأحد.
الأهرام
* تعزيز «التعاون الإستراتيجى» بين مصر والإمارات.
* السيسى و«بن زايد» يؤكدان توافق الرؤى حول مواجهة أزمات المنطقة.
* السيسى يبحث تعزيز التعاون مع كندا والأزمات فى المنطقة ودفع جهود السلام.
* تطبيق قانون الخدمة المدنية الجديد على الوزارات والمصالح العامة.. وإعفاء الهيئات الخاصة.
* خلال افتتاحه معرض «أهلا رمضان» وفى اجتماع مجلس الوزراء: إسماعيل : الحفاظ على أسعار السلع الغذائية من الأهداف الرئيسية للحكومة.
* فى بداية المرحلة الثالثة من «حق الشهيد» مقتل 88 إرهابيا وتدمير 320 مخبأ.
* حملات مكثفة على الأسواق بالقاهرة والجيزة بمناسبة شهر رمضان.
* لجنة من الدفاع والداخلية والتعليم لتأمين امتحانات الثانوية العامة.
* مجلس الدولة: عدم أحقية رؤساء الجامعات فى إعادة حساب علاواتهم.
* محافظ سوهاج: تنفيذ 50 مشروعا للمياه والصرف الصحى بتكلفة 2.6 مليار جنيه.
* بعد تطوير بحيرة البردويل زيادة فى إنتاج الأسماك وانخفاض فى أسعارها.
* مدرسة ومستشفى ومدينة ترفيهية بالمنيا باستثمارات كويتية.
* قابيل: مدينة للنسيج.. و55 مليون يورو استثمارات إيطالية.
* البهى: هيئة سلامة الغذاء تعيد الانضباط للصناعة وتزيد تنافسية منتجاتنا.
* الشرقاوي: طرح تطوير الحديد والصلب علي الشركات العالمية قريبا.
* التعاون الدولى: 800 الف دولار منحة من بنك التنمية الإفريقي.
* التعاون مع رومانيا في تصنيع الجرارات والـ 1.5 مليون فدان والسكك الحديدية والسيارات.
* ارتفاع إيرادات قناة السويس إلي 882 مليون دولار.
* ضبط المتهم الرئيسى فى مذبحة حلوان والعثور على ترسانة أسلحة استخدمت فى عمليات إرهابية.
* إحباط محاولة بيع لحوم ودواجن فاسدة بوسط القاهرة.
* إدارة المخدرات: ضبط ٣٣ طن حشيش و١٠٠ مليون قرص مخدر فى ٢٠١٥.
* تأجيل محاكمة بديع و92 آخرين فى قضية أحداث بنى سويف.
* الأهلى يطارد ذئاب الجبـل بثلاثية نظيفة بعد أحداث مؤسفة.
الأخبار
* ولي عهد أبوظبي: مصر ركيزة الاستقرار وصمام الأمان في الشرق الأوسط.
* الرئيس لوزير خارجية كندا: أهمية الحفاظ علي وحدة دول المنطقة.
* ستيفان ديون: نحرص علي استقرار مصر وندعم جهودها في مكافحة الإرهاب.
* وزير الخارجية في مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره الكندي: لا زيارة مرتقبة لرئيس الوزراء الإسرائيلي إلي القاهرة.
* أبو مازن في القاهرة غدا لحضور الاجتماع الطارئ لوزراء الخارجية العرب.
* الجيش يبدأ المرحلة الثالثة من عملية حق الشهيد.
* «الوزراء»: 2.7٪ ارتفاعاً في إيرادات القناة رغم تراجع حركة التجارة العالمية.
* زيارة تاريخية للطيب لمسرح الباتاكلان بباريس.
* البورصة تربح 1.6مليار جنيه.
* رئيس بعثة صندوق النقد الدولي: القناة الجديدة واكتشافات الغاز واستثمارات الكهرباء تعزز فرص نمو الاقتصاد المصري.
* القبض علي متهم متورط في حادث حلوان الإرهابي.
* ترحيل مصري بعد سجنه 24 عاما لقتله زوجته الأمريكية.
* مصر.. رئيسا للهيئة العربية لخدمات نقل الدم.
* رئيس الوزراء: تخصيص الاعتمادات لتوفير السلع في رمضان .. وشراء مليون طن أرز.
* افتتاح المرحلة الأولي من معارض «أهلا رمضان» بالمحافظات.
* التجار: لابيع ولاشراء.. والمواطنون: الأسعار فوق طاقاتنا.
* القاهرة تعلن «الطوارئ» استعداداً لاستقبال رمضان.
* رئيس مصر للطيران: لا نستعين بشركات أجنبية للبحث عن الصندوقين الأسودين.
* أطباء شرعيون: انفجار الطائرة يستلزم وجود «بارود» بأجسام الضحايا.
* القوي العاملة: 4450 شابا فقط تقدموا علي 28 ألف فرصة عمل.
* لجنة القوي العاملة: حريصون علي مصلحة الجميع.. ومتمسكون بحق الموظف في التسوية بمؤهله الأعلي.
* وفد برئاسة عبدالعال والطيب لحضور افتتاح مستشفي سرطان الأقصر.
* ٥ ملايين جنيه تشعل أزمة بين نواب «الاقتصادية» وجهاز «التجارة الداخلية».
* أبو العلا: وسائل إعلام غربية تسعي لتعكير صفو العلاقات المصرية الفرنسية.
* المتهمون بالتظاهر في الجيزة يطالبون بتقسيط الـ١٠٠ ألف جنيه.
* الزمالك يعلن انسحابه من الدوري ومباراته أمام إنبي اليوم في مهب الريح.


اقرأ المزيد

0 التعليقات:

نظرة على الصحف الفلسطينية الخميس 26/5

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
نظرة على الصحف الفلسطينية الخميس 26/5


رام الله - شبكة اخبار الشرق الاوسط الدولية: 
"القدس":
المستوطنون يواصلون اقتحاماتهم للمسجد الأقصى وإصابة جنديين بزجاجة حارقة قرب العيسوية
بلير: الدول العربية ستعترف باسرائيل في حال اعتمادها "المبادرة"
إضاءة جدران القدس القديمة بإيحاءات تلمودية استعدادا لـ "الأنوار" العبري
تسوية قضية البنك العربي بشأن هجمات.. مرتبطة بطعن قانوني
نتنياهو وليبرمان يوقعان على اتفاقية مشاركة "اسرائيل بيتنا" بالحكومة
 ما هي النتائج المترتبة على زيارة وفد الجهاد الاسلامي للقاهرة
أردان يدعم رجال الشرطة الذين اعتدوا على أبو القيعان في تل ابيب
محكمة اسرائيلية تطالب بعرض ايضاحات حول تجميد بناء فلسطيني في بيت صفافا
أبو ردينة: المطلوب تغيير سياسة الاحتلال ولا استقرار دون حل القضية الفلسطينية  
"الأيام":
رسميا: ليبرمان وزيرًا للدفاع في حكومة نتنياهو وتحذيرات فلسطينية من عواقب كارثية خطيرة
الخارجية الأميركية: حكومة اليمين الجديدة في اسرائيل" تثير تساؤلات"
تنفيذ عقوبة الاعدام يعود الى الواجهة مع توزير ليبرمان
أبرز بنود الاتفاق الائتلافي بين نتنياهو وليبرمان
 أبو ردينة: المطلوب تغيير سياسة الاحتلال
نصر الله يتوقع تصعيدا ساخنا في المنطقة حتى انتخابات اميركا
كيب تاون: الرئيس عباس يجري محادثات مع رئيس جنوب افريقيا
المستوطنون ينفذون اقتحامات جديدة للأقصى وأوامر إخلاء وهدم في الأغواء الشمالية ودوما
انشاء ملعب خاص بمستوطنة على اراض فلسطينية في عناتا
"الحياة الجديدة":
الرئيس يصل القاهرة غدا للمشاركة في اجتماع وزراء الخارجية العرب
الأمم المتحدة تدين ونواب حماس يصادقون على تنفيذ احكام الاعدام
عريقات: تركيبة الحكومة الاسرائيلية الجديدة تهدد بالتطرف وانعدام الاستقرار
مجلس الوزراء يصادق على جدول تشكيلات الوظائف
الحكومة: دوام الموظفين في رمضان من 9:30 حتى 2:30
أعضاء من القيادة يشاركون الممثلة الأردنية احتفالاتها بعيد استقلال المملكة الـ70
"بتسليم"تسقط ورقة التوت التي تغطي عورة الاحتلال
واقعيات فلسطينية.. العثور على مواطن من غزة فقد بالهند منذ 23 عاما


اقرأ المزيد

0 التعليقات:

نظرة على الصحف العالمية الخميس 26/5

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
نظرة على الصحف العالمية الخميس 26/5


عواصم عالمية - شبكة اخبار الشرق الاوسط الدولية:
واشنطن بوست
تحت عنوان إشتباكات في تجمع لدونالد ترامب بولاية نيو مكسيكو !

أشارت الجريدة  لاضرام متظاهرين النار في لوحة دعائية أمام مقر تجمع لدونالد ترامب، مرشح الرئاسة الأمريكية، في ولاية نيو مكسيكو، واشتبكوا مع الشرطة ، وقد ألقى المتظاهرون أقمصة محترقة وزجاجات بلاستيكية على الشرطة أمام مقر إقامة التجمع في مدينة ألبوكيركي ، كما حمل المحتجون لافتات كُتب عليها “ترامب فاشي”، و”سمعنا بما فيه الكفاية”، كما لوّح بعضهم بعلم مكسيكي ، وقاطع بعضهم ترامب أثناء إلقاء خطابه ، وفي المقابل، ألقت الشرطة على المتظاهرين رذاذ الفلفل، وقنابل دخانية !
يشار الى ان  نيو ميكسيكو تضم العدد الأكبر من الأمريكيين من أصل لاتيني ، وكانت تصريحات ترامب، الخاصة بالهجرة غير الشرعية وخطته لبناء جدار عازل مع المكسيك، قد أثارت استياء العديد من سكان الولاية !
كانت الاحتجاجات قد بدأت بشكل سلمي قبل الاجتماع الدعائي بساعات قليلة ، ثم تصاعدت حدة الموقف مع توافد مؤيدي ترامب على مقر التجمع في ألبوكيركي، إذ تبادل الفريقان السُباب والتعليقات العنصرية، وألقى المحتجون بزجاجات المياه !
نيويورك تايمز
وتحت عنوان روسيا تفرج عن الطيارة الأوكرانية ناديا سافتشنكو !

أشارت الجريدة لصيحة ” أنا حرة” ، تلك الصيحة التي أطلقتها ناديا سافتشنكو أمام حشد من الصحفيين عندما وصلت إلى العاصمة الأوكرانية كييف !
وكان حكما قد صدر على سافتشنكو في روسيا بالسجن 22 عاما بتهمة قتل صحفيين روسيين اثنين شرقي أوكرانيا وهو ما نفته سافتشنكو ، وجاء الإفراج عنها ضمن عملية لتبادل الأسرى مقابل الإفراج عمن يقال إنهم جنديان روسيان ، وكان الروسيان ايفجيني يروفيف والكسندر الكسندروف قد تم نقلهم في وقت سابق من كييف إلى موسكو !
وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قد أصدر عفوا عن سافتشنكو قبل عودتها إلى أوكرانيا ، وقال الرئيس بوتين إنه فعل ذلك بعد لقاء أسرتي الصحفيين الروسيين اللذين طلبا منه أن يكون رحيما تجاه سافتشنكو ، كما أصدر الرئيس الأوكراني بيترو بوروشينكو عفوا عن الروسيين الاثنين !
وقد كتب بوروشينكو، في وقت مبكر من يوم الأربعاء، على موقع التواصل الاجتماعي تويتر “هبطت الطائرة الرئاسية وعلى متنها البطلة سافتشنكو” ! وتنتمي سافتشنكو إلى المعارضة الأوكرانية وأشتهرت بمواقفها وخطاباتها الحادة ، ويُنظر إليها في أوكرانيا كبطلة منذ وقوعها في الأسر لدى روسيا ! وبدت سافتشنكو في حالة من التحدي في مطار بوريسبل في كييف وهي تقول للصحفيين “إنني على استعداد لتقديم حياتي مرة أخرى في ساحة القتال من أجل أوكرانيا ” ! وقد منح الرئيس الأوكراني سافتشنكو وسام بطلة أوكرانيا !
وكانت سافتشنكو قد وقعت في الأسر عام 2014 في قتال بين القوات الموالية لروسيا في دونتسك ولوهانسك شرقي أوكرانيا والقوات الحكومية الأوكرانية ، وأتُهمت بتوجيه نيران المدفعية التي أدت إلى مقتل 2 من الصحفيين الروس، لكنها تقول إنها خُطفت قبل الهجوم وسُلمت عبر الحدود إلى السلطات الروسية ، وقامت أثناء وجودها في السجن بالإضراب عن الطعام كما انتخبت أثناء ذلك نائبة في البرلمان الأوكراني واللجنة البرلمانية في مجلس أوروبا !
الاندبندنت 
تحت عنوان الجيش العراقي يبدأ هجوما واسعا جنوب المدينة لاستعادة الفلوجة !

أشارت الجريدة لبدء الجيش العراقي وقوات من الحشد الشعبي ومقاتلو العشائر هجوما موسعا جنوب مدينة الفلوجة، وذلك في إطار العمليات العسكرية الرامية إلى استعادة السيطرة على معقل تنظيم ” داعش ” ! كما قالت مصادر أمنية وعسكرية عراقية إن القوات الحكومية وحلفاءها سيطروا على مناطق جديدة، على المحورين الشمالي والشرقي، من العملية الجارية حاليا !
يأتي ذلك في وقت قال فيه ياسين المعموري رئيس جمعية الهلال الأحمر العراقي إن هناك اتفاقا مع السلطات على تأمين خروج سكان الفلوجة منها بأمان ! وقال مصدر أمني في محافظة الأنبار إن العملية تهدف إلى الوصول إلى نهر الفرات غرب الفلوجة واستعادة السيطرة على القرى الواقعة على ضفاف الفرات وصولا إلى جسري الفلوجة الجديد والقديم عند مداخل المدينة من الجهة الغربية ، حيث يوفر التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة ضد التنظيم غطاء جويا للعمليات ! وقال الحرس الثوري الإيراني إن قائد فيلق القدس اللواء قاسم سليماني “قام بتفقد عمليات الفلوجة عند المحور الشمالي الشرقي قرب مدينة الكرمة الثلاثاء” !
وأضافت تالجريدة أن سليماني وصل إلى منطقة الفلوجة “لادارة معارك تحرير مدينة الفلوجة حيث عقد اجتماعات مشتركة مع قادة الحشد الشعبي” ، وقالت مصادر في الشرطة الاتحادية إن القوات تمكنت من استعادة قرية البوحمد قرب سد الفلوجة ، كما أعلنت الشرطة فرض حظر تجوال في مدينة عامرية الفلوجة في محاولة لمنع أي هجمات محتملة لمسلحي تنظيم ” داعش ” الارهابى !
التلجراف 
وتحت عنوان البحرية الايطالية تلتقط صور مروعة لانقلاب زورق يقل مهاجرين في المتوسط !

أشارت الجريدة لالتقاط البحرية الايطالية صورا مروعة لزورق محمل بمهاجرين اثناء إنقلابه في البحر المتوسط فيما تمكنت من انتشال 562 منهم من مياه البحر ، وقد انقلب زورق الصيد الذي كان يستقله المهاجرون بعد ان تدافع ركابه الى احدى جهتيه بعد ان شاهدوا سفينة انقاذ ! كما عثرت قطعة البحرية الايطالية التي التقطت الصور على 5 من المهاجرين وقد ماتوا غرقا في مياه البحر !
وأضافت الجريدة أن المهاجرين المرعوبون تعلقوا بسطح الزورق او سقطوا في مياه البحر ، وقد القت سفينة الدورية الايطالية بستر وزوارق نجاة الى المهاجرين فيما ارسلت سفينة ايطالية اخرى زوارق انقاذ لانتشالهم من المياه ! كانت قطعة من البحرية الايطالية ذاتها قد انقذت مجموعة اخرى من المهاجرين يبلغ عدد افرادها 108 في حادث آخر في وقت لاحق من يوم الاربعاء  !
يذكر ان نحو 6 آلاف مهاجر كانوا يحاولون الوصول الى القارة الاوروبية بشكل غير قانوني انقذوا من زوارق متهالكة في البحر المتوسط في الايام الاخيرة! وتقول وكالات الاغاثة إن الطريق البحري بين ليبيا وايطاليا يعد الطريق الرئيسي الذي يستخدمه المهاجرون منذ توصلت تركيا الى اتفاق مع الاتحاد الاوروبي كان من شأنه الحد من عدد المهاجرين الذين يسلكون الطريق البحري من تركيا الى اليونان !
في غضون ذلك، اطلقت البحرية الايطالية عملية غير مسبوقة قبالة الساحل الليبي لانتشال حطام سفينة مهاجرين غرقت في ابريل من العام الماضي ،
وقد مات في ذلك الحادث نحو 700 مهاجر، في اسوأ حادث من نوعه منذ عقود !



اقرأ المزيد

0 التعليقات:

تقرير يستعرض دوافع "النهضة" التونسية لفصل الدين عن السياسة

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
تقرير يستعرض دوافع "النهضة" التونسية لفصل الدين عن السياسة


تونس- شبكة اخبار الشرق الاوسط الدولية: أقرت حركة النهضة الإسلامية في تونس الأحد 22 مايو/أيار 2016، خلال مؤتمرها العاشر، الفصل بين نشاطاتها الدينية والسياسية، بهدف التأقلم مع التطورات الجارية في هذا البلد الذي لا يزال بمنأى عن النزاعات الدامية التي ضربت بقية دول الربيع العربي.
إلا أن كلام راشد الغنوشي، الزعيم التاريخي لحركة النهضة عن "الخروج من الإسلام السياسي" يثير شكوك العديد من الأطراف في تونس.
فقد أقر المؤتمر العاشر للحركة الأحد، هذا الفصل بين السياسي والديني، خلال اجتماعه في أحد فنادق مدينة الحمامات، الواقعة على بعد حوالي ستين كيلومتراً جنوب تونس.
الديمقراطية المسلمة
وكان الغنوشي، البالغ الرابعة والسبعين، شرح في مقابلة مع صحيفة لوموند الفرنسية قبل أيام، أن حزبه يريد القيام بنشاط سياسي يكون "مستقلاً تماماً" عن النشاط الديني. وقال "نخرج من الإسلام السياسي لندخل في الديمقراطية المسلمة".
هذا التغيير الذي استغرق الإعداد له سنوات عدة، اعتبره المسؤولون عن الحركة نتيجة لتجربتها في السلطة، ولعبور تونس من الديكتاتورية إلى الديمقراطية.
وبعد أن كانت حركة النهضة عرضة لقمع شديد خلال حكم زين العابدين بن علي، خرجت منتصرة من أول انتخابات ديمقراطية جرت بعد ثورة عام 2011. لكنها وبعد أن أمضت سنتين في غاية الصعوبة في الحكم، قررت التنحي وسط أزمة سياسية خانقة ضربت البلاد.
ونهاية العام 2014 جرت الانتخابات التشريعية، وحلت النهضة ثانية بعد حزب نداء تونس بقيادة الرئيس الحالي الباجي قائد السبسي.
وقررت الحركة الدخول في ائتلاف حكومي مع حزب نداء تونس، ما أثار جدلاً بين قادتها.
مرحلة البناء
وقال رفيق عبد السلام، وزير الخارجية السابق وصهر الغنوشي، لوكالة الصحافة الفرنسية "إن مصطلح الإسلام السياسي غامض وملتبس، ولا أحد يعطي تعريفاً دقيقاً له"، مضيفاً "لم يعد هناك حاجة للإسلام السياسي الاحتجاجي في مواجهة الدولة، نحن الآن في مرحلة البناء والتأسيس، نحن حزب وطني يعتمد المرجعية الإسلامية ويتجه إلى تقديم إجابات أساسية على مشاغل واهتمامات التونسيين في الجوانب السياسية والاجتماعية والاقتصادية والتنموية".
وتنظر بقية الأحزاب السياسية في تونس مع وسائل الإعلام باهتمام شديد إلى هذا التحول، وتتساءل عن مداه الفعلي وتأثيره السياسي في البلاد.
وتساءلت صحيفة "لابرس" في عددها الأحد "هل تريد حركة النهضة دمقرطة الإسلام أو أسلمة الديمقراطية؟". في حين تساءلت صحيفة الشروق الصادرة بالعربية ما إذا كانت هذه الوعود "ستبقى كلمات في الهواء".
ويتلاءم هذا التغيير في مسار حركة النهضة مع اقتناعات غالبية الشعب التونسي، إذ أفاد استطلاع أخير للرأي أن 73% منهم يؤيدون "الفصل بين الدين والسياسة". وأجرت مؤسسة "سيغما" التونسية هذا الاستطلاع، بالتعاون مع المرصد العربي للديانات والحريات ومؤسسة كونراد أديناور.
مكانة النساء
وناقش المشاركون الـ1200 في المؤتمر حتى ساعة متأخرة من ليل السبت وصباح الأحد الأولويات الواجب اعتمادها في إطار إستراتيجية الحركة للتحرك في المجالات السياسية والاقتصادية والاجتماعية.
وقال المتحدث باسم المؤتمر أسامة صغير لوكالة الصحافة الفرنسية، إنه تم التصويت بنسبة 80% على الفصل بين الدعوي والسياسي.
ويتواصل النقاش حول النظام الداخلي للحزب "لإعادة توزيع توازن السلطة بين قيادات النهضة اليوم"، بحسب ما قالت النائبة سيدة الونيسي.
كما يتم نقاش اقتراح يقضي بفرض حصة الزامية للنساء داخل مجلس الشورى تكون بنسبة 10%. ويعتبر البعض هذه النسبة قليلة جداً، وفق ما أوضحت الونيسي.
ومن المقرر أن ينتخب المندوبون رئيساً للنهضة، سيكون راشد الغنوشي نفسه على الأرجح إضافة إلى عدد من أعضاء مجلس الشورى.
وكان مؤتمر الحركة افتتح الجمعة في ضواحي مدينة تونس بحضور آلاف الأشخاص وبينهم رئيس البلاد القائد السيسي، مع العلم بأن الأخير وحزبه "نداء تونس" كانا شنّا حملة شعواء على الحركة الإسلامية التي كانا يصفانها بالظلامية ويتهمانها بالتعاطف مع الإسلام الجهادي عندما كانت في السلطة.
ويتعمد الغنوشي وقائد السبسي إظهار تقاربهما ما يثير حساسية قسم من جمهوريهما.

وقال رئيس البلاد في كلمته "نأمل بأن تتوصلوا خلال أعمالكم إلى التأكيد أن النهضة باتت حزباً مدنياً تونسياً شكلاً ومضموناً".



اقرأ المزيد

0 التعليقات:

مؤشر الزيارات

facebook

اخر التعليقات

شارك معنا

أرشيف الموقع

تغريدات تويتر

أحاديث الحبيب عليه الصلاة والسلام

Check Page Rank
تصميم و تطوير : midestnews
اخبار الشرق الاوسط الدولية © 2016