لمن أوقف الله غروب الشمس و"الزمن".. ولماذا؟

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
لمن أوقف الله غروب الشمس و"الزمن".. ولماذا؟

القاهرة - شبكة اخبار الشرق الاوسط: هو "يوشع بن نون" بن أفرائيم بن يوسف بن يعقوب، بن إسحاق بن إبراهيم عليهم السلام، وأهل الكتاب يقولون: يوشع ابن عم هود.
وقد ذكره الله تعالى في القرآن غير مصرح باسمه في قصة سيدنا موسي و الخضر وذلك في قوله تعالي:
{وَإِذْ قَالَ مُوسَى لِفَتَاهُ} {فَلَمَّا جَاوَزَا قَالَ لِفَتَاهُ}
سورة الكهف60-62
و قد ثبت في الصحيح من رواية أبي بن كعب رضي الله عنه
عن النبي صلى الله عليه وسلم: من أنه يوشع بن نون.
وهو متفق على نبوته عند أهل الكتاب، فإن طائفة منهم وهم السامرة، لا يقرون بنبوة أحد بعد موسى إلا يوشع بن نون، لأنه مصرح به في التوراة، ويكفرون بما وراءه وهو الحق مصدقاً لما معهم من ربهم فعليهم لعائن الله المتتابعة إلى يوم القيامة.
وهو كان من أفضل تلاميذ سيدنا موسي عليه السلام من حيث العبادات وتعاليم الدين وطاعة الله ونبيه موسي عليه السلام وأصطحبه معه الي مجمع البحرين لمقابلة العبد الصالح خضر وكبر ونشأ تحت رعاية وتعليم سيدنا موسي عليه السلام.
لم يخرج أحد من التيه الذى دام أربعون عاما ممن خرج من مصر مع سيدنا موسى. سوى اثنين. هما الرجلان اللذان أشارا على ملأ بني إسرائيل بدخول قرية الجبارين. ويقول المفسرون: إن أحدهما يوشع بن نون. وهذا هو فتى موسى في قصته مع الخضر. صار الآن نبيا من أنبياء بني إسرائيل، وقائدا لجيش يتجه نحو الأرض التي أمرهم الله بدخولها.
وكان الله قد أمر موسى أن يجند بني إسرائيل وأن يجعل عليهم نقباء..
قال تعالى:وَلَقَدْ أَخَذَ اللَّهُ مِيثَاقَ بَنِي إِسْرَائِيلَ وَبَعَثْنَا مِنْهُمُ اثْنَيْ عَشَرَ نَقِيبًا وَقَالَ اللَّهُ إِنِّي مَعَكُمْ لَئِنْ أَقَمْتُمُ الصَّلَاةَ وَآَتَيْتُمُ الزَّكَاةَ وَآَمَنْتُمْ بِرُسُلِي وَعَزَّرْتُمُوهُمْ وَأَقْرَضْتُمُ اللَّهَ قَرْضًا حَسَنًا لَأُكَفِّرَنَّ عَنْكُمْ سَيِّئَاتِكُمْ وَلَأُدْخِلَنَّكُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ فَمَنْ كَفَرَ بَعْدَ ذَلِكَ مِنْكُمْ فَقَدْ ضَلَّ سَوَاءَ السَّبِيلِ ﴿١٢﴾المائدة
ولما استقرت يد بني إسرائيل على بيت المقدس استمروا فيه، وبين أظهرهم نبي الله يوشع يحكم بينهم بكتاب التوراة حتى قبضه الله إليه، وهو ابن مائة وسبع وعشرين سنة، فكانت مدة حياته بعد موسى سبعاً وعشرين سنة.
و الله تعالى أعلى و أعلم...

قصته مع الشمس

كان لنبي الله " يوشع بن نون " قصة مع الشمس
من حيث أمر الله تعالي سيدنا موسي بفتح الأرض المقدسة فخرج مع نبي الله وباقي بني أسرائيل الي الصحراء لفتح الأرض المقدسة وبالقرب من مدينة أريحا أرسل سيدنا موسي عليه السلام عيون للإستطلاع فرجعوا إليه وقالو إن بها قوم جبارين فلما أمرهم موسي عليه السلام بالدخول عليهم وقتالهم قالوا يا موسي اذهب أنت وربك فقاتلا انا هاهنا قاعدون ولما رفض بني اسرائيل القتال فغضب عليهم سيدنا موسي عليه السلام وقال داعيا عليهم:
(( قَالَ رَبِّ إِنِّي لَا أَمْلِكُ إِلَّا نَفْسِي وَأَخِي فَافْرُقْ بَيْنَنَا وَبَيْنَ الْقَوْمِ الْفَاسِقِينَ))  ﴿٢٥﴾المائدة 
فاستجاب له الله تعالي في قوله :((قَالَ فَإِنَّهَا مُحَرَّمَةٌ عَلَيْهِمْ أَرْبَعِينَ سَنَةً يَتِيهُونَ فِي الْأَرْضِ فَلَا تَأْسَ عَلَى الْقَوْمِ الْفَاسِقِينَ)) ﴿٢٦﴾ سورة المائدة
فحرمها الله عليهم لمدة أربعين عاما وهم تائهون لا يهتدون لطريق الخروج وفي هذة الفترة كانت معجزات الله علي سيدنا موسى ومنها تظليلهم بالغمام وإنزال المن والسلوي وانفجار اثنا عشرة عينا من الماء وهناك نزلت التوراه وشرعت لهم الأحكام و كانت هذه المدة كافية ليموت فيها جميع من خرج مع سيدنا موسي عليه السلام من مصر ويبقي الابناء حيث تربوا علي أيدي سيدنا موسي وهارون ويوشع وتعلموا منهم العقائد والعبادات الصحيحة ومات الكثير من بني اسرائيل ومنهم هارون أخو سيدنا موسي عليه السلام وبعده بثلاث سنوات مات موسي عليه السلام وأقام الله فيهم "يوشع بن نون" عليه السلام نبيا خليفة عن سيدنا موسي فلما مضت مدة التيه خرج "يوشع بن نون" ومعه من بقي من بني اسرائيل من الجبل الثاني فقصد بهم الأرض المقدسة.. قطع بهم نهر الأردن إلى أريحا،ثم بيت المقدس وكانت من أحصن المدائن سورا وأعلاها قصورا وأكثرها أهلا. فحاصرها ستة أشهر.
وفتحها يوم الجمعة بعد العصر ولما قربت الشمس علي الغروب وخاف دخول السبت عليه وهو يوم السبوت وعدم العمل لدى اليهود, وان دخل عليهم المغيب لدخل بغياب الشمس يوم السبت, فلا يتمكنون معه من القتال فنظر إلى الشمس ودعى ربه بأن لاتغيب وهو كان علي وشك الانتصار فقال للشمس: ((إنك مأمورة وأنا مأمور اللهم احبسها علي))
عن أبي هريرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
"إن الشمس لم تحبس لبشر إلا ليوشع ليالي سار إلى بيت المقدس"
فحبسها الله تعالي أو أوقف سيرها حتي فتحها يوشع وأمره الله أن يأمر بني أسرائيل حين يدخلون بيت المقدس أن يدخلوابابها سجدا ويقولون حط عنا ذنوبنا وخالف بني اسرائيل ما أمروا به ودخلوا متعالين متكبرين وقال تعالى:((وَإِذْ قِيلَ لَهُمُ اسْكُنُوا هَذِهِ الْقَرْيَةَ وَكُلُوا مِنْهَا حَيْثُ شِئْتُمْ 
وَقُولُوا حِطَّةٌ وَادْخُلُوا الْبَابَ سُجَّدًا نَغْفِرْ لَكُمْ خَطِيئَاتِكُمْ سَنَزِيدُ الْمُحْسِنِينَ)) ﴿١٦١﴾ سورة الأعراف
عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال:"قيل لبني إسرائيل: {ادْخُلُوا الْبَابَ سُجَّداً نَغْفِرْ لَكُمْ خَطِيئَاتِكُمْ}
فبدلوا فدخلوا يزحفون على استاههم وقالوا حبة في شعرة.
وكذا رواه النسائي.
وقد ذكر الله تعالى أنه عاقبهم على هذه المخالفة؛ بإرسال الرجز الذي أنزله عليهم، وهو الطاعون، كما ثبت في الصحيحين عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال:
"إن هذا الوجع - أو السقم - رجز عُذِّب به بعض الأمم قبلكم".
وذلك لأن بني إسرائيل خالفوا ما أمروا به قولاً وفعلاً؛ فدخلوا الباب يزحفون على أستاههم وهم يقولون: حبة في شعرة، وفي رواية: حنطة في شعرة.
((فَبَدَّلَ الَّذِينَ ظَلَمُوا مِنْهُمْ قَوْلًا غَيْرَ الَّذِي قِيلَ لَهُمْ فَأَرْسَلْنَا عَلَيْهِمْ رِجْزًا مِنَ السَّمَاءِ بِمَا كَانُوا يَظْلِمُونَ)) ﴿١٦٢﴾الأعراف
وحاصله أنهم بدلوا ما أمروا به واستهزأوا به؛ كما قال تعالى حاكياً عنهم في سورة الأعراف
وقد قال عبد الرزاق: أنبأنا معمر، عن همام بن منبه، 
أنه سمع أبا هريرة يقول: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :"قال الله لبني إسرائيل: {ادْخُلُوا الْبَابَ سُجَّداً نَغْفِرْ لَكُمْ خَطِيئَاتِكُمْ}
فبدلوا فدخلوا الباب يزحفون على أستاههم فقالوا حبة في شعرة".
ورواه البخاري ومسلم والترمذي حسن صحيح.
ولما فتح يوشع بن نون الارض المقدسة وجد فيها من الاموال ما لم يري مثله من قبل....
عن همام عن أبي هريرة قال:
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
"غزا نبي من الأنبياء فقال لقومه: لا يتبعني رجل قد ملك بُضْع امرأة، وهو يريد أن يبني بها ولما يبن، ولا آخر قد بنى بنياناً ولم يرفع سُقفها، ولا آخر قد اشترى غنماً أو خلفات وهو ينتظر أولادها."
قال: فغزا فدنا من القرية حين صُلي العصر أو قريباً من ذلك،
فقال للشمس: أنت مأمورة وأنا مأمور. اللهم احبسها عليَّ شيئاً فحبست عليه حتى فتح الله عليه،
فجمعوا ما غنموا، فأتت النار لتأكله فأبت أن تطعمه،
فقال: فيكم غُلول فليبايعني من كل قبيلة رجل، فبايعوه فلصقت يد رجل بيده،
فقال: فيكم الغلول فليبايعني قبيلتك، فبايعته قبيلته،
فلصقت بيد رجلين أو ثلاثة
فقال: فيكم الغلول أنتم غللتم.
قال: فأخرجوا له مثل رأس بقرة من ذهب،
قال: فوضعوه بالمال وهو بالصعيد، فأقبلت النار فأكلته، فلم تحل الغنائم لأحد من قبلنا ذلك بأن الله رأى ضعفنا وعجزنا فطيبها لنا".
وبعد ماسبق ذكره وفيه الدلالة على أن الذي فتح بيت المقدس هو يوشع بن نون عليه السلام، لا موسى عليه السلام، وأن حبس الشمس كان في فتح بيت المقدس لا أريحا. وفيه أن هذا كان من خصائص يوشع عليه السلام..
وقد تم فتح الأرض المقدسة (( بيت المقدس )) عبر التاريخ ثلاث مرات :
أولا – على يد يوشع بن نون عليه السلام
ثانيا – سنة 16 هجريا فى عهد سيدنا عمر بن الخطاب الخليفة الثاني 
والذى قام بفتحها هو الصحابى الجليل أبى عبيدة بن الجراح.
ثالثا - فى القرن السادس الهجري والذي قام بفتحها هو القائد الشجاع صلاح الدين الأيوبى.


اقرأ المزيد

0 التعليقات:

ما هي أول صلاة فُرضت في الإسلام؟

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
ما هي أول صلاة فُرضت في الإسلام؟


القاهرة - شبكة اخبار الشرق الاوسط الدولية: إن أول صلاة ظهرت في الإسلام هي صلاة الظهر، ولهذا سميت ظهراً، وتسمى الأولى عند بعضهم لأنها أول صلاة صلاها جبريل بالنبي صلى الله عليه وسلم بعد فرض الصلاة ليلة الإسراء.
جاء ذلك في آثار كثيرة عن بعض الصحابة والتابعين، ويستأنس له بما في صحيح البخاري عن أبي برزة الأسلمي رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يصلي الهجير التي تدعونها الأولى حين تدحض الشمس.... الحديث.
قال الحافظ في الفتح: قيل لأنها أول صلاة صلاها جبريل بالنبي صلى الله عليه وسلم حين بين له الصلوات الخمس، وقيل لأنها أول صلاة النهار.
وقد روى الطبراني في الأوسط عن أبي هريرة وأبي سعيد أن أول صلاة فرضت على رسول الله صلى الله عليه وسلم هي صلاة الظهر.
وقد جاء ذلك مفصلاً في مصنف عبد الرزاق عن الحسن قال: أَقِمِ الصَّلاَةَ طَرَفَيِ النَّهَار، فكانت أول صلاة صلاها رسول الله صلى الله عليه وسلم الظهر، فأتاه جبريل فقال: وَإِنَّا لَنَحْنُ الصَّافُّونَ * وَإِنَّا لَنَحْنُ الْمُسَبِّحُونَ. فقام جبرائيل بين يدي رسول الله صلى الله عليه وسلم والنبي خلفه ثم الناس خلف رسول الله صلى الله عليه وسلم والنساء خلف الرجال، قال: فصلى بهم الظهر أربعاً... الحديث.


اقرأ المزيد

0 التعليقات:

هذا ما يحدث في جسم الإنسان عند الصيام

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
هذا ما يحدث في جسم الإنسان عند الصيام

برلين - شبكة اخبار الشرق الاوسط الدولية: قال علماء ألمان من المركز الألماني لأبحاث السرطان ومركز هيلمهولتز للأبحاث الطبية في ميونيخ إن الصيام له تأثير إيجابي على جسم الإنسان وخاصة على مرض الكبد الدهني المنتشر في العالم. من جهة أخرى يساعد الصيام على تجاوز مشاكل السمنة لدى العديد من الناس حسب موقع صحيفة "أوغسبورغة ألغماين" الألماني.
وأشارت الدراسة التي نشرتها المجلة العلمية المتخصصة "موليكولار ميدسين" أن العلماء توصلوا إلى معرفة ما يحدث في جسم الإنسان عند الصيام، إذ ينتج الجسم بروتينا يؤثر على التحولات الكيميائية في الكبد، وهو ما يقلل من تكدس الدهون فيه.
ويعلق الدكتور آدم روز من المركز الألماني لأبحاث السرطان عن هذه الدراسة بالقول: "بإمكاننا معالجة مشاكل السمنة والكبد الدهني، عندما نفهم كيف يؤثر الصيام على التحولات الكيميائية داخل الجسم". ويجمع كاتبو الدراسة على أن الصيام له فوائد صحية على مشاكل الكبد الدهني المعروف أيضا بتشحم الكبد.
صحيفة "أوغسبورغة ألغماين" الألمانية أشارت أن العلماء قاموا أولا بدراسة نشاط جينات خلايا الكبد أثناء الصيام ليكتشفوا بعدها أن جينا معينا يتحكم في احتواء الجسم للدهون الحمضية. بروتين "جي أي دي دي ß 45" وهي التسمية العلمية لهذا الجين: بيد أنه يعتبر جينا غير معروف في علم بيولوجيا التحولات الكيميائية. من جهة أخرى يقول العلماء أن هذا الجين يصنف في خانة البروتينات المساعدة على تطوير دورة الخلايا والمساهمة في إصلاح الخلل الحاصل في المجموعات الوراثية.
وبعد القيام بالتجربة على جسم الإنسان أكد العلماء أن مستوى سكر الدم المرتفع ونسبة الدهون في الكبد انخفضت بفضل هذا البروتين. أما فيما يخص فئران المخابر، فإن تشحم الكبد لديها تطور بشكل واضح لان جسمها لا يحمل بروتين "جي أي دي دي ß 45". إلا أن مستوى الدهون في الكبد عاد إلى مستواها الطبيعي، بعد أن تم إنتاج البروتين في جسمها. يختم الدكتور روز بالقول أن التوتر الذي يحدثه الصيام ينتج البروتين وبدوره يؤثر على التحولات الكيميائية.



اقرأ المزيد

0 التعليقات:

هل تعلم قصة المناضلة الجزائرية التي أعدمها الفرنسيون «رميًا من الطائرة»؟ «صور»

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
هل تعلم قصة المناضلة الجزائرية التي أعدمها الفرنسيون «رميًا من الطائرة»؟ «صور»

الجزائر - شبكة اخبار الشرق الاوسط الدولية: لامس الهواء البارد وجه المرأة الجزائرية وهي تقف على حافة باب طائرة هيليكوبتر تحمل علم فرنسا، تطايرت خصال شعرها وهي تنظر إلى الأسفل، تبدو الأرض بعيدة تنتظر هبوطها لمرة أخيرة، عقارب الساعة تمر ونهاية العمر تقترب، يخفق قلبها بشدة ويبقى وجهها متماسكًا، هي التي فقدت كل شيء إلا حب الوطن، سبقتها عائلتها إلى المصير المحتوم واليوم تلحق بهم، ويأمل الفرنسيون أن يكون جميعهم عبرة لمن يعتبر، لكنهم لم يدركوا حينها أنها قد ترحل عن الدنيا بجسدها لكنها ستبقى مدى الدهر رمزًا لوطن رفض أن يركع تحت إمرة محتل غاصب.
اسمها زوليخة عدي، أو هكذا عرفت واشتهرت، رغم أن اسمها الحقيقي يمينة الشايب، كما ذكرت مجلة «السياسة» الكويتية، ولدت عام 1911 وفتحت أعينها على مدينة شرشال الساحلية غرب الجزائر، وسط عائلة اشتهرت بالنضال ضد الاحتلال، ذلك الذي أذاقهم الذل والفقر والظلم، لتنشأ في مناخ قادها إلى العمل الثوري وثبت عقيدة قلبها على النضال ضد المستعمر، لتقود في شبابها خلايا الدعم اللوجيستي لجيش التحرير الوطني الجزائري، ومنها جمع الأموال وتوفير الأدوية والأطعمة، لتلتفت لها أعين الفرنسيين، نريد رأسها ولا شيء سواها.
لسنوات تابعتها أعين الاستعمار أملًا في الإيقاع بها، لكنها كانت شديدة البراعة، عرف عنها ذكاءها، وتحفظها الشديد، لتستطيع أن تفلت دائمًا من تحت أيديهم ولا يمكنهم هم أن يكشفوا مهامها التي قامت بها، إلا أنها وقعت في قبضة العدو أخيرًا بعد عناء عقب خلافتها لأبو القاسم العليوي، قائد الجيش الجزائري في شرشال، مسقط رأسها، بعد استشهاده، وعقب عملية تمشيط واسعة للفرنسيين في الجبال المحيطة.
بعد اعتقالها، صورت المناضلة الجزائرية جالسة على الأرض مقيدة بالحديد في سيارة تابعة للجيش الفرنسي، قبل أن يتم سحلها بهذا الوضع في شوارع الجزائر كي تكون عبرة لكل من يقرر مقاومة الاحتلال.
ولم يرحمها الفرنسيون بعد ذلك بل قرروا أن يعدموها بطريقة بشعة، بأن يلقوا بها من السماء من طائرة هيليكوبتر، ما حدث في 25 أكتوبر 1957، فقط بعد أيام من إعدام زوجها وابنها بقطع رؤسهم وفصلها عن أجسادهم بالمقصلة.
واختفت جثة المناضلة الجزائرية لمدة طويلة بعد إعدامها، وبقى الأمر لغزًا يبحث عن حل طوال قرابة 27 عامًا، حتى حل اللغز رجلًا مسنًا في عام 1984، كان مجرد فلاح حين أعدمت «زوليخة»، وأفصح أنه في أحد أيام عام 1957 كان مارًا على الطريق ووجد امرأة مهشمة فحملها ودفنها، قبل أن يدل الناس على مكانها، ليقوموا بالحفر ويجدوا بقايا عظام امرأة بالفعل، بل ووجدوا بقايا للفستان الذي كانت ترتديه وقت إعدامها ليتم أخيرًا فك لغز اختفاء الجثة، ويبقى اسم زوليخة عدي أو يمينة الشايب رمزًا لنساء جزائريات شجيعات وقفت في وجه الاحتلال وساهمن بشكل كبير في زواله.







اقرأ المزيد

0 التعليقات:

تعرف على أصل مقولة "عادت حليمة لعادتها القديمة"

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
تعرف على أصل مقولة "عادت حليمة لعادتها القديمة"


رام الله - شبكة اخبار الشرق الاوسط الدولية: دائماً نرددها ولكن نجهل معناها، المقولة الشهيرة "عادت حليمة لعادتها القديمة" فمن هي حليمة؟ وما القصة وراء المثل الشائع؟
حليمة هي زوجة حاتم الطائي المشهور بالكرم، وزوجته اشتهرت بالبخل الشديد، حتى أنها كانت كلما أرادت أن تضع السمنة في الطبخ، ارتجفت الملعقة في يدها، فأراد زوجها أن يعلمها الكرم فقال لها: "ان الاقدمين كانوا يقولون ان المرأة كلما وضعت ملعقة من السمن في طنجرة الطبخ زاد الله بعمرها يوماً".
أعجبت حليمة بالفكرة فمن لا يرغب بزيادة عمره يوم؟ أخذت حليمة تزيد ملاعق السمن في الطبخ حتى أصبح طعامها لذيذ واعتادت على السخاء كزوجها
وفي احدى الأيام شاء الله أن يفجعها بابنها الوحيد والذي كانت تحبه أكثر من نفسها، فجزعت حتى تمنت الموت وتذكرت مقولة زوجها فأخذت تقلل من كمية السمن في الطبخ حتى ينقص عمرها وتموت، فأصبح الناس يرددون مقولة "رجعت حليمة لعادتها القديمة".


اقرأ المزيد

0 التعليقات:

إفريست.. القمة التي أصبحت مقبرة المتسلقين

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
إفريست.. القمة التي أصبحت مقبرة المتسلقين


شبكة اخبار الشرق الاوسط الدولية: كان اسم قمة جبل إفريست يرتبط دائما بمفاهيم مثل المثابرة وحب الاستكشاف، لكن الحقيقة المحزنة هي أن قمة ذلك الجبل باتت، وبشكل سريع، مقبرة للعديد من المتسلقين.
حينما يحاول عشاق تسلق الجبال أن يصلوا إلى قمة جبل إفريست، ينبغي عليهم أولا أن يواجهوا تلك الحقيقة المؤلمة التي مفادها أنه عندما يخطف الموت حياة شخص ما فوق قمة ذلك الجبل، فإن جثته ستظل هناك لفترة ما قبل أن يتمكن أحد من الوصول إليها.
ويصل عدد الموتى الذين لا تزال جثثهم في مكان ما فوق قمة ذلك الجبل إلى أكثر من 200 جثة حاليا، وذلك لأنه عندما يموت شخص ما هناك، يكون من المستحيل في أغلب الأحيان الوصول إليه واستعادة جثته.
وكما قالت راتشيل نوير في مقال سابق لها على موقع "بي بي سي فيوتشر" عن هؤلاء الذين لقوا حتفهم فوق قمة الجبل: "المتسلقون والمرشدون يرقدون هناك في شقوق فوق قمة الجبل، مدفونون تحت الجليد المتراكم هناك، ومكشوفون على منحدرات تتجمع فيها المياه، وقد تشوهت أطرافهم وابيضّت بسبب الشمس".
وقد أصبحت الجثث الآن فوق قمة ذلك الجبل كثيرة لدرجة أنه في بعض الأحيان يضطر بعض المتسلقين إلى أن يطأها بقدميه في رحلته للوصول إلى قمة الجبل.
وتشير الأخبار أيضا إلى وفاة ثلاثة أشخاص مؤخرًا من متسلقي ذلك الجبل بعد أربعة أيام من بداية رحلتهم فوقه، وهم سوباش باول من الهند، وإيريك آري أرنولد من هولندا، وماريا سترايدوم من استراليا.
كما أشارت بعض التقارير إلى أن الأمل بات ضعيفا في العثور على زملاء مفقودين من نفس فريق المتسلق الهندي باول، الذين فُقدوا منذ يوم السبت 21 مايو/ أيار.
وقد نجح متسلقون في غزو قمة جبل إفريست مرات عديدة، وهو ما بات يجعل من السهل على كثير من الناس نسيان حقيقة أن ذلك الجبل يمكن أن يشكل خطرا كبيرا على حياتهم.
ويلقى العديد من المتسلقين حتفهم فوق ذلك الجبل بسبب تعرضهم لبعض العواصف، أو السقوط أثناء عملية التسلق، لكن بالنسبة للعديد من الأشخاص الآخرين، لا تزال تلك القمة تعني لهم شيئا كبيرا جدا.
وفي المنطقة التي يطلق عليها البعض اسم "منطقة الموت" بالقرب من قمة ذلك الجبل، كثيرا ما تتوقف العقول عن التفكير بحكمة، وهو ما يؤدي إلى اتخاذ قرارات متطرفة، وأسطورية، ومأساوية في نفس الوقت.
ومن وقت لآخر، يصبح الموت فوق ذلك الجبل أمرا متكررا جدا، ومثيرا للأحزان، بحيث يتم وقف عمليات تسلق الجبل بصفة مؤقتة.

لكن هناك تجارة مربحة، وكثير من الأموال التي تسعى العديد من الشركات إلى جمعها من خلال خوض مثل تلك المخاطر، ولذا، لا يبدو أن هناك نهاية لعدد هؤلاء الناس الذين لديهم استعداد لوضع حياتهم على المحك فوق قمة ذلك الجبل.










اقرأ المزيد

0 التعليقات:

بالصور.. اكتشاف 71 جثة داخل غواصة غرقت في «المتوسط» منذ 73 عامًا

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
بالصور.. اكتشاف 71 جثة داخل غواصة غرقت في «المتوسط» منذ 73 عامًا


لندن - شبكة اخبار الشرق الاوسط الدولية: كانت لغزًا من ألغاز الدنيا، اختفت تمامًا ولم يعثر لها على أي أثر، كما لو أنها لم توجد من الأساس، العام 1943 والحرب العالمية الثانية تشعل الأجواء، آخر اتصال تم بينها وبين قيادتها في البحرية البريطانية ليلة رأس السنة، وبعدها لم يسمع صوت أي من قياداتها عبر أي أثير، كما لو كانت مياة البحر المتوسط المالحة قد أذابتهم، ليستمر التساؤل أين ذهبت الغواصة الحربية HMS P311، ويبقى حل اللغز مستعصيًا حتى ساعات قليلة، استطاع فيها بعض الغواصين كشفه أخيرًا بعد 73 عامًا من الغموض.
ووجد عدد من الغواصين المتخصصين في البحث عن السفن الغارقة الغواصة المفقودة قرب سواحل سردينيا الإيطالية، كما ذكر موقع «إنديبندنت» بعد أن رصد قائدهم الإيطالي مسيمو دومينكو بوردون، جسم بطول 84 مترا وبعرض 80 مترا على عمق 80 مترا تحت سطح الماء.
ووجدت الغواصة وبداخلها 71 جثة محبوسين جميعًا، وتأكد مع العثور عليها وفاة كل طاقمها، كما رجح أن السبب في وفاتهم هو انعدام الأكسجين داخل الغواصة بعد سقوطها في القاع كـ«تابوت معدني» لكل من فيها، كما وصفتها الصحيفة البريطانية.
وقررت البحرية الملكية البريطانية عدم انتشال الغواصة الغارقة، وتركها مكانها بجثث طاقمها.
وكانت الغواصة اللغز قد خرجت من سواحل ملطا يوم 28 ديسمبر 1942 لتشارك في هجوم على السفن الحربية الإيطالية قرب سواحل سردينيا، وأرسلت آخر رسائلها يوم 31 ديسمبر 1942، قبل أن تختفي تمامًا ولا يسمع منها مجددًا، فيما رجح أنها غرقت بسبب قنابل الإيطاليين.
الغواصة الغارقة كانت الغواصة الوحيدة التي لا تحمل اسمًا تعريفيًا وكان مقررًا لها، حسب موقع صحيفة «تيليجراف» البريطانية أن يطلق عليها اسم «توت عنخ آمون» بعد عودتها من مهمتها، إلا أنها لم تعد أبدًا، ويبدو أن لعنة توت عنخ أمون أصابتها.

اقرأ المزيد

0 التعليقات:

صور.. العثور على تابوت لطفلة تُمسك زهرة حمراء منذ 145 عامًا

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
صور.. العثور على تابوت لطفلة تُمسك زهرة حمراء منذ 145 عامًا

شبكة اخبار الشرق الاوسط الدولية: عثر عمال بناء على تابوت طفلة مازالت تمسك زهرة حمراء يعود إلى 145 عامًا، عندما كانوا يعيدون بناء حديقة منزل أريكا كارنر في سان فرانسيسكو.
وقد وجدوا التابوت بلونيه الرصاصي والبرونزي، أسفل مرأب خرساني، حيث يعتقدون أن بداخله جثمان لطفلة، لا تتعدى الثلاث سنوات من عمرها، ويظهر جلدها وشعرها الأشقر من وراء زجاج التابوت، محفوظًا رغم مرور ما يزيد عن 100 عام.
ويُعتقد أن الفتاة هي واحدة من الآلاف الذين دفنوا في مقبرة أود فيلو بالمدينة، التي كانت مفتوحة لمدة 30 عامًا قبل إغلاقها عام 1890.
وتم إطلاق اسم ميراندا على الفتاة، وهو اسم إحدى بنات كارنر، ولم يتم التعرف عليها، حيث لا يوجد أي علامات على التابوت.

وأشارت كارنر، إلى شعورها بالمسؤولية تجاه الفتاة الميتة، حيث تعتبرها جزءً من عائلتها الآن، واتصلت بجمعية “حديقة الأبرياء” التي تعتني بدفن الأطفال مجهولي الهوية، وأعربت عن أملها في كشف هوية الطفلة.







اقرأ المزيد

0 التعليقات:

حطم رأس جدته المسنة بمطرقة.. والسبب "دفاع عن النفس"

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
حطم رأس جدته المسنة بمطرقة.. والسبب "دفاع عن النفس"

وكالات - شبكةاخبار الشرق الاوسط الدولية: طلبت إحدى قريبات المرأة المسنة آرمادا كوستيدو من شرطة لوس أنجلوس اقتحام منزلها بغرض تفقدها، بعدما اختفت عن الأنظار ليومين وتوقفت عن الرد على هاتفها.
المفاجأة كانت بانتظار الشرطة عندما وجدوا آرمادا ذات الـ78 عاماً ميتة في حمام منزلها نتيجة ضربات عنيفة بمطرقة على رأسها.
وقاد البحث سريعاً إلى الفاعل وهو حفيدها جوزيف كيوشير ذو الـ36 عاما، بحسب ما ذكرت صحيفة لوس أنجلوس تايمز الأميركية التي أشارت إلى أن "جوي" ، كما يطلق عليه، كان آخر من رأى جدته قبل أن ينهال عليها بضربات المطرقة.
واعترف الفاعل في التحقيقات بجريمته، وادعى أنه قتلها دفاعاً عن نفسه، الأمر الذي دحضه بيان الشرطة، فقد أكد "أن الضربات العنيفة والجروح لا تدل على أنها كانت دفاعاً عن النفس".


اقرأ المزيد

0 التعليقات:

طفلة العامين تقتل خالتها بـ«السم»

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
طفلة العامين تقتل خالتها بـ«السم»


القاهرة - شبكة اخبار الشرق الاوسط الدولية: توفيت ربة منزل، بمحافظة الفيوم المصرية، إثر تناولها كوب من الماء، مذاب به قرص مقاومة سوس القمح، عن طريق الخطأ، حيث لفظت أنفاسها، عقب وصولها إلى مستشفى الفيوم العام.
حيث ورد بلاغ من مستشفى الفيوم العام، بوصول (وردة ع.ر. -28 عاما - ربة منزل)، مصابة بإدعاء تناول أقراص سوس القمح، وحالتها الصحية سيئة، وتوفيت عقب وصولها للمستشفى، بسبب هبوط حاد في الدورة الدموية والتنفسية.
وقال عم المتوفاة، أنه أثناء تنظيفها محصول القمح من أقراص سوس القمح، وبرفقتها ابنة شقيقتها، طفلة عمرها سنتان، وضعت الطفلة، قرصا من هذه الأقراص في كوب مياه، وتناولته ربة المنزل عن طريق الخطأ، مما أدى لوفاتها.
تحرر محضر بالواقعة، قيد برقم 3674 لسنة 2016، إداري مركز شرطة إطسا، وأخطرت النيابة لتتولى التحقيق.



اقرأ المزيد

0 التعليقات:

تقرير الرقابة الإسرائيلية يلمح لـ"فساد" نتنياهو وعائلته

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
تقرير الرقابة الإسرائيلية يلمح لـ"فساد" نتنياهو وعائلته

تل ابيب- شبكة اخبار الشرق الاوسط الدولية: سلط تقرير مراقب الدولة في إسرائيل الضوء على القضية المعروفة إسرائيليا بـ"بيبي تورز"، مشيرا إلى أن نتنياهو قد يكون خالف القانون إثر تلقيه أموالا لتمويل رحلاته وعائلته بين العامين 2003 و2005.
ونشر مكتب مراقب الدولة في إسرائيل، اليوم الثلاثاء، تقريره السنوي الخاص بأداء المكاتب الحكومية في إسرائيل، مثيرا من جديد قضية تمويل سفريات رئيس الحكومة الإسرائيلي، بنامين نتنياهو، بين العامين 2003 و2005، حينما شغل منصب وزير المالية.
وأشار مراقب الدولة، يوسف شبيرا، في التقرير إلى أن نتنياهو قد يكون ارتكب جريمة فساد، حيث يشتبه بأن نتنياهو تلقى أموالا من جهات أجنبية بهدف تمويل سفرياته في خارج البلاد، بما في ذلك سفريات أبناء عائلته، أثناء شغله منصب وزير المالية في إسرائيل، دون الإبلاغ عن هذه الأموال.
ونقل مراقب الدولة المواد التي اعتبرها "جديدة" ويجدر التحقيق بها إلى مكتب المستشار القانوني للحكومة.
وأغلق المستشار القانوني السابق، يهودا فاينشتين، الملف المعروف بـ" بيبي تورز" في عام 2014، مؤكدا أنه لم يجد أدلة دامغة لتورط نتنياهو جنائيا.
وأثار تقرير مراقب الدولة ضجة كبيرة في إسرائيل، خاصة في أوساط المعارضة الإسرائيلية، إذ هاجم نواب منها قرار المستشار القانوني السابق بإغلاق الملف، مطالبين بفتحه من جديد.
ومن خلال محاميه نفي نتنياهو ارتكاب أي خطأ ولم يتيسر على الفور استيضاح إن كان المدعي العام الإسرائيلي الذي يتولى أيضا التحقيق في الأمر سيفتح تحقيقا جنائيا.
وتمثل النتائج التي خلص إليها المراقب العام الإسرائيلي جوزيف شابيرا- وفيها تفاصيل تكاليف الطيران والفنادق التي قدمتها "كيانات أجنبية" أبرزها شركة إسرائيل بوندز ومقرها الولايات المتحدة
وقال محامون عن نتنياهو إن السفر يتعلق بمشاركاته في مناسبات بغرض جمع تبرعات لصالح إسرائيل وفيها- مثلما أشار تقرير المراقب- تسدد الجهات الخارجية المضيفة تكاليف ضيوفها.
وتوصل شابيرا إلى أن نتنياهو- كوزراء آخرين في ذلك الوقت- لم يقدموا تفاصيل كاملة عن تمويل أسفارهم إلى لجنة حكومية اعتبر التقرير أنها قدمت "موافقة روتينية" على رحلاتهم في مهام رسمية.
وردّ مقربو نتنياهو على هذه الاتهامات قائلين إنها باطلة، حيث قال النائب عن الحزب الحاكم في إسرائيل، حزب ليكود، زيئيف ألكين، إن نتنياهو لم يخالف القانون، إنما تصرف كسائر الوزراء الذي تلقوا تمويلا لسفرياتهم، مشيرا إلى أن أحدا منهم لم يقم بإبلاغ لجنة "الهدايا".
وشدّد ألكين على أن الهجوم ما هو إلا محاولة أخرى للنيل من نتنياهو.
وقال دافيد شمرون وهو محامي عن أسرة نتنياهو إنه "لا توجد تكاليف مضاعفة" وإن الزعيم الإسرائيلي جمع عشرات الملايين من الدولارات من أجل شركة إسرائيل بوندز التي تضمن السندات المالية الصادرة عن دولة إسرائيل.
وقال شمرون لإذاعة الجيش الإسرائيلي "خلال الفترة المشار إليها تصرف مثلما تصرف الجميع.. وهذا وارد في التقرير.. حين يتعلق الأمر بالحصول على إذن وموافقات، مضيفًا: "إذا لم يكن ما قام به صحيحا.. سيكون كل ما قام به الآخرون غير صحيح".


اقرأ المزيد

0 التعليقات:

التحقيقات المصرية: الطائرة المنكوبة أرسلت إشارات تفيد باصطدامها أو سقوطها

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
التحقيقات المصرية: الطائرة المنكوبة أرسلت إشارات تفيد باصطدامها أو سقوطها


القاهرة- شبكة اخبار الشرق الاوسط: قالت لجنة التحقيقات المصرية في حادث الطائرة المنكوبة، إنها تلقت تقارير من أقمار صناعية تشير إلى تلقي إشارة من جهاز بالطائرة يفيد بحدوث اصطدام أو سقوط.
وأعلنت لجنة التحقيق في حادث الطائرة المنكوبة اليوم السبت، فى التقرير رقم "4" الصادر عنها، "إن تقارير الأقمار الصناعية، تفيد بتلقي إشارة استغاثة إلكترونية صادرة عن جهاز ELT، وهو جهاز (بالطائرة) وظيفته إرسال إشارات أتوماتيكية إلى الأقمار الصناعية، حال حدوث اصطدام أو سقوط بالماء، وقد تم إبلاغ جهات البحث المختصة عن الإحداثيات التى رصدتها الأقمار الصناعية لتكثيف البحث بتلك المنطقة".
وفى إطار جهود البحث عن الصندوقين الأسودين الخاصين بالطائرة، أضافت اللجنة أنه "تم الاستعانة بأحدث الأجهزة فى هذا المجال، كان أولها من شركة السيمار (Alseamar) الفرنسية، كما سيتم الاستعانة بأجهزة أخرى ذات قدرة عالية على التقاط الإشارات والمسح السونارى، والتى قامت وزارة الطيران المدنى بالاتفاق عليها مع شوكة (DOS DEEP OCEAN SEARCH) وذلك لتنويع طرق البحث وإنجازها فى أقصر وقت ممكن".
وأعلنت السلطات المصرية، الجمعة الماضية تحطم طائرة شركة "مصر للطيران" المملوكة للدولة، عقب يوم من اختفائها في المجال الجوي المصري فوق البحر المتوسط خلال رحلتها من باريس إلى القاهرة.
وكان على متن الطائرة 66 شخصًا، هم 56 راكبًا، نصفهم تقريبًا من الأجانب، وطاقم من 7 أشخاص، إضافة إلى 3 أفراد أمن، فيما ذكرت "شركة مصر للطيران" (المالكة)، في بيان لها، أن الطائرة كانت تقل 30 مصرياً و15 فرنسياً إضافة إلى عراقيين، بريطاني وبلجيكي وكويتي وسعودي وسوداني وتشادي وبرتغالي وجزائري وكندي، لقوا جميعًا مصرعهم.


اقرأ المزيد

0 التعليقات:

مؤشر الزيارات

facebook

اخر التعليقات

شارك معنا

أرشيف الموقع

تغريدات تويتر

أحاديث الحبيب عليه الصلاة والسلام

Check Page Rank
تصميم و تطوير : midestnews
اخبار الشرق الاوسط الدولية © 2016