قراءة في مستقبل الخلاف السعودي الإيراني

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
قراءة في مستقبل الخلاف السعودي الإيراني

وكالات - شبكة اخبار الشرق الاوسط الدولية: عرض عدد من الدول الغربية أبرزها فرنسا وروسيا وألمانيا، إمكانية الوساطة بين السعودية وإيران لاحتواء الخلاف السعودي الإيراني الذي نشب مؤخراً، بسبب إعدام الرياض للمرجعية الشيعي نمر النمر المتورط في قضايا إرهابية والاعتداء الإيراني على السفارة السعودية بطهران، ولكن هل تنجح تلك الدول في إحتواء هذا الخلاف سريعاً خاصة مع قرار بعض الدول العربية قطع وتخفيض العلاقات الدبلوماسية مع طهران؟
يقول مساعد وزير الخارجية الأسبق عادل العدوي، إن الوساطة الغربية ومن الولايات المتحدة الأمريكية أيضاً قد تنجح في حالة ممارسة الضغوط، باحتواء الخلاف والنظر لما هو أبعد من الخلاف على إعدام شخص شيعي.
وأوضح العدوي في تصريحات لـ24 الاماراتي، أن أمريكا قد تضغط لزيادة العقوبات على طهران في حالة التصعيد ضد السعودية، وإيصاله إلى نزاع عسكري بين البلدين.
وتوقع العدوي نجاح الولايات المتحدة والدول الغربية في احتواء الخلاف، لكنه الأمر في رأيه سوف يستغرق المزيد من الوقت حتى يتم الوصول لنقاط تفاهم بين البلدين.
وجاءت التعليقات الأمريكية مؤيدة لاحتواء الخلاف، حيث قال المتحدث باسم الخارجية الأمريكية جون كيربي: "نعتقد أن الحوار الدبلوماسي والمحادثات المباشرة تبقى أدوات أساسية لحل الخلافات، وسوف نواصل حض قادة المنطقة على القيام بخطوات ايجابية لتهدئة التوترات".
ومارست ألمانيا دورها في الوساطة حيث حثت كلا من السعودية وإيران، على الحوار واستخدام كل الخيارات المتاحة لتحسين العلاقات الثنائية، وقال المتحدث باسم الحكومة الألمانية شتيفن زايبرت، في مؤتمر صحافي: "نحث البلدين على الانخراط في حوار، وندعوهما (السعودية وإيران) إلى استخدام كل الإمكانيات لتحسين العلاقات الثنائية".
ومن جانبه، توقع عضو المجلس المصري للشؤون الخارجية رخا أحمد حسن نجاح الغرب في احتواء الخلاف بين السعودية وإيران، بعد الضغط على طهران بتقديم تنازلات وتعهدات بعدم التدخل في الشأن العربي مجدداً.
وقال السفير رخا حسن في تصريحات لـ24، إن فترة الخلاف ستستمر عدة أشهر على الأكثر، وستكون هناك جلسات مكثفة لاحتواء الخلاف بين البلدين حتى لا يتحول لحرب طائفية في المنطقة التي تواجه إرهاباً متفشياً، وليست في حاجة للدخول في حرب جديدة في ظل الحرب التي تواجهها المنطقة مع التطرف والإرهاب، متوقعاً أن تكون هناك تحركات دبلوماسية لمنع التدخل الإيراني في الشأن العربي مجدداً.
ودعت فرنسا إلى "وقف تصعيد" التوتر بين السعودية وإيران، وذلك بحسب تصريحات الناطق باسم الحكومة الفرنسية ستيفان لوفول، الذي قال: "نحن بحاجة إلى اليقظة لما يحدث بين السعودية وإيران، وتدعو فرنسا الجانبين إلى الحد من التوترات".
وقطعت السعودية العلاقات الدبلوماسية مع إيران بعد حرق سفارة وقنصلية الرياض في طهران، ولحقت بالسعودية كل من البحرين والسودان، فيما خفضت الإمارات المستوى الدبلوماسي مع إيران.


التصنيف :
هام : هذا الموضوع ضمن تصنيفات جريدة اخبار الشرق الاوسط الدولية اخبار الشرق الاوسط الدولية الدولية نشكرك للمتابعة . يمكنك نقل الموضوع من الجريدة لكن بشرط يجب ذكر المصدر و ذكر رابط الموضوع الاصلي قبل نقل أي موضوعالمرجوا زيارة صفحة الخصوصية
نسخ الرابط
نسخ للمواقع

0 التعليقات:

مؤشر الزيارات

facebook

اخر التعليقات

شارك معنا

تغريدات تويتر

أحاديث الحبيب عليه الصلاة والسلام

Check Page Rank
تصميم و تطوير : midestnews
اخبار الشرق الاوسط الدولية © 2016