تقرير: السعودية والصين تتقدم على روسيا في حجم الإنفاق العسكري لعام 2015

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
تقرير: السعودية والصين تتقدم على روسيا في حجم الإنفاق العسكري لعام 2015

شبكة اخبار الشرق الاوسط الدولية ووكالات: أكد معهد ستوكهولم لأبحاث السلام اليوم الثلاثاء، أن حجم الإنفاق العالمي على الأسلحة ارتفع العام الماضي بنسبة 1 بالمائة مقارنة بعام 2014 وأنه بلغ 1676 مليار دولار، أي ما يعادل تريليون ونصف تريليون يورو.
وبحسب المعهد، فإن الولايات المتحدة ظلت متربعة على قمة الإنفاق العسكري، حيث أنفقت 596 مليار دولار على الأسلحة عام 2015 بتراجع 2,4 بالمائة عن عام 2014، تليها الصين التي أنفقت 215 مليار دولار.
وحسب التقرير، فقد رفعت دول مصدرة للنفط، كالجزائر وأذربيجان، وروسيا، والسعودية، وفيتنام، من نفقاتها العسكرية، وفقاً للتقرير، بينما تراجعت النفقات العسكرية في بلدان أخرى بسبب الانخفاض المتواصل في أسعار النفط منذ 2014، وبناءً على ذلك، تضاءل الإنفاق العسكري لفنزويلا بنسبة 64%، وأنغولا بنسبة 42%، فضلاً عن انخفاضه في كل من البحرين، وبروناي، وتشاد، والإكوادور، وعُمان، وجنوب السودان.
واحتلت السعودية المركز الثالث عالميا فيما يتعلق بحجم الإنفاق العسكري العام الماضي، حيث يقدر المعهد إجمالي ما أنفقته المملكة 87,2 مليار دولار.
وحسب تقييم المعهد، فقد احتلت روسيا المركز الرابع بإجمالي نفقات 66,4 مليار دولار، تليها بريطانيا في المركز الخامس بإجمالي نفقات 55,5 مليار دولار. وتوقع خبراء المعهد أن تستقر نفقات أمريكا على التسلح خلال العام الجاري عند المستوى الحالي.
وأظهر التقرير أن ألمانيا أنفقت نحو 39,4 مليار دولار على التسلح عام 2015، ما جعلها تتراجع من المركز الثامن إلى المركز التاسع، فيما حلت اليابان بدلا منها في المركز الثامن حيث أنفقت في العام نفسه 40,9 مليار دولار.
وذكر التقرير أن إنفاق العراق على الأسلحة ارتفع بنسبة 35 بالمئة مقارنة بعام 2014 .

من جهته، رأى سام بيرلو-فريمان، الباحث في معهد ستوكهولم لأبحاث السلام، أن حجم الإنفاق على التسلح عام 2015 يعكس توجهات مبدئية منها التصعيد الذي تشهده الصراعات المسلحة في الكثير من بقاع العالم ومن ناحية أخرى تراجع "أموال النفط" المنفقة على الأسلحة جراء تراجع أسعار النفط مما يجعل من الصعب التنبؤ بالمستقبل في ظل هذا الوضع المهتز اقتصاديا وسياسيا.


التصنيف :
هام : هذا الموضوع ضمن تصنيفات جريدة اخبار الشرق الاوسط الدولية اخبار الشرق الاوسط الدولية الدولية نشكرك للمتابعة . يمكنك نقل الموضوع من الجريدة لكن بشرط يجب ذكر المصدر و ذكر رابط الموضوع الاصلي قبل نقل أي موضوعالمرجوا زيارة صفحة الخصوصية
نسخ الرابط
نسخ للمواقع

0 التعليقات:

مؤشر الزيارات

facebook

اخر التعليقات

شارك معنا

تغريدات تويتر

أحاديث الحبيب عليه الصلاة والسلام

Check Page Rank
تصميم و تطوير : midestnews
اخبار الشرق الاوسط الدولية © 2016