من هو أول من تكلم باللغات كلها من البشر؟

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
من هو أول من تكلم باللغات كلها من البشر؟


رام الله - شبكة اخبار الشرق الاوسط الدولية 

السؤال: من هو أول من تكلم باللغة العربية؟
الجواب: جاء فى تفسير القرطبى” ج 1 ص 283”قوله : واختلف فى أول من تكلم باللسان العربى ، فروى عن كعب الأحبار أن أول من وضع الكتاب العربى والسريانى والكتب كلها وتكلم بالألسنة كلها آدم عليه السلام ، وقاله غير كعب الأحبار .
فإن قيل : قد روى عن كعب الأحبار من وجه حسن قال : أول من تكلم بالعربية جبريل عليه السلام ، وهو الذى ألقاها على لسان نوح عليه السلام ، وألقاها نوح على لسان ابنه سام . ورواه ثور بن زيد عن خالد بن معدان عن كعب ، وروى عن النبى صلى الله عليه وسلم أنه قال ” أول من فتق لسانه بالعربية المبينة إسماعيل وهو ابن عشر سنين ” وقد روى أيضا : أن أول من تكلم بالعربية يَعْرُب بن قحطان ، وقد روى غير ذلك .
قلنا : الصحيح أن أول من تكلم باللغات كلها من البشر آدم عليه السلام ، والقرآن يشهد له ، قال اللّه تعالى : { وعلم آدم الأسماء كلها}واللغات كلها أسماء ، فهى داخلة تحته ، وبهذا جاءت السنة ، قال صلى الله عليه وسلم ” وعلم آدم الأسماء كلها حتى القصعة والقُصيعة” وما ذكروه يحتمل أن يكون المراد به أول من تكلم بالعربية من ولد إبراهيم عليه السلام وإسماعيل عليه السلام ، وكذلك إن صح ما سواه فإنه يكون محمولا على أن المذكور أول من تكلم من قبيلته بالعربية ، بدليل ما ذكرنا ، والله أعلم، وكذلك جبريل أول من تكلم بها من الملائكة وألقاها على لسان نوح بعد أن علَّمها اللّه آدم أو جبريل على ما تقدم .
واللّه أعلم .

وإذا كان القرطبى يرجح أن أول من تكلم بالعربية هو آدم ، فقد ذكر أنه قال الشعر العربى الموزون ، فنقل عن الثعلبى أنه قال عندما تغيرت الأحوال بسبب قتل قابيل لهابيل :
تغيرت البلاد ومن عليها * فوجه الأرض مُغبَرٌّ قبيح تغير كل ذى طعم ولون * وقَلَّ بشاشة الوجه المليح ثم قال : قال القشيرى وغيره قال ابن عباس : ما قال آدم الشعر، وإن محمدا والأنبياء كلهم فى النهى عن الشعر سواء ، لكن لما قتل هابيل رثاه آدم وهو سريانى، فهى مرسية بلسان السريانية أوصى بها إلى ابنه شيث وقال : إنك وصى فاحفظ منى هذا الكلام ليتوارث ، فحفظت منه إلى زمان يعرب بن قحطان ، فترجم عنه يعرب وجعله شعرا . اهـ وفى التعليق على تفسير القرطبى ، قال الآلوسى : ذكر بعض علماء العربية أن فى ذلك الشعر لحنا ، أو إقواء ، أو ارتكاب ضرورة . والأولى عدم نسبته إلى يعرب أيضا لما فيه من الركاكة الظاهرة ، وقال أبو حيان فى “البحر” :

ويروى بنصب “بشاشة” من غير تنوين على التمييز، ورفع “الوجه المليح “وليس بلحن .
هذا ما قال العلماء، وليس فيه نص صحيح ، إنما هو نقل غير مسند، واجتهاد واستنباط ، وذلك لا يوصل إلى حقيقة ، وجهلنا بأول من نطق العربية لا يضر العقيدة وعلمنا به لا يحل مشكلاتنا ، فالأولى عدم الجدال فيه .

دار الإفتاء المصرية


التصنيف :
هام : هذا الموضوع ضمن تصنيفات جريدة اخبار الشرق الاوسط الدولية اخبار الشرق الاوسط الدولية الدولية نشكرك للمتابعة . يمكنك نقل الموضوع من الجريدة لكن بشرط يجب ذكر المصدر و ذكر رابط الموضوع الاصلي قبل نقل أي موضوعالمرجوا زيارة صفحة الخصوصية
نسخ الرابط
نسخ للمواقع

0 التعليقات:

مؤشر الزيارات

facebook

اخر التعليقات

تغريدات تويتر

أحاديث الحبيب عليه الصلاة والسلام

Check Page Rank
تصميم و تطوير : midestnews
اخبار الشرق الاوسط الدولية © 2016