نظرة على الصحف العالمية الأحد 8/5

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
نظرة على الصحف العالمية الأحد 8/5


عواصم عالمية - شبكة اخبار الشرق الاوسط الدولية: 
نيويورك تايمز 
وتحت عنوان مقتل 8 رجال شرطة في هجوم بالأسلحة بضاحية حلوان جنوب القاهرة !

أشارت الجريدة لمقتل 8 رجال شرطة في هجوم شنه مسلحون على قوة أمنية فجر الأحد في ضاحية حلوان جنوب القاهرة، وفق ما أعلنت وزارة الداخلية المصرية ، وقالت الوزارة في بيان رسمي إن من بين القتلى ضابطا برتبة ملازم أول ! وتقول تقارير إن الضابط يعمل في إدارة المباحث بقسم شرطة حلوان! ولم تعلن على الفور أي جهة مسؤوليتها عن الهجوم !
يشار الى ان المنطقة تشهد استنفارا أمنيا بعد نشر عدد كبير من قوات الأمن الساعية للبحث عن منفذي الهجوم الذين تقول تقارير إنهم تمكنوا من الفرار من مكان الهجوم ! وتقول وزارة الداخلية المصرية إن رجال الشرطة القتلى كانوا في مهمة “لتفقد الحالية الأمنية” ويرتدون ملابس مدنية ويستقلون سيارة صغيرة لنقل الركاب(ميكروباص) ! وقال بيان الوزارة إن منفذي الهجوم كانوا يستقلون سيارة نقل صغيرة “اعترضت سيارة المأمورية (المهمة الأمنية) ثم ترجل منها عدد أربعة أشخاص كانوا مختبئين بالصندوق الخلفي لها وقاموا بإطلاق أعيرة نارية كثيفة تجاة السيارة الميكروباص من أسلحة آلية كانت بحوزتهم ولاذوا بالفرار” ! وقد عثرت قوات الأمن على عدد كبير من فوارغ الطلقات الآلية بجوار السيارة الميكروباص التي كان يستلقها أفراد القوة الأمنية ! وتعد منطقة صناعية مكتظة بالسكان، قد شهدت مظاهرات مؤيدة لجماعة الإخوان المسلمين الارهابية ، لكنها لم تشهد مثل هذه الهجمات من قبل !
تجدر الاشارة الى ان بعض مناطق مصر، بما فيها العاصمة القاهرة، تشهد من حين لآخر هجمات مسلحة تستهدف قوات الأمن ، كما تتهم السلطات في مصر جماعة الإخوان المسلمين الارهابية بتدبير بعض هذه الهجمات ، وتنشط في منطقة سيناء شمال شرقي مصر تنظيمات مسلحة متشددة !
واشنطن بوست  
تحت عنوان اردوجان يتهم الاوروبيين “بالنفاق” !

أشارت الجريدة لإتهام الرئيس التركي رجب طيب اردوجان السبت الدول الاوروبية “بالنفاق” لضغطها على بلاده حول قوانينها المتعلقة بالارهاب فيما  “تغض الطرف” عن الديمقراطية في بلادها في حربها هي ضد الارهاب ! وقال الرئيس التركي في كلمة القاها في مدينة ملاطيا جنوبي البلاد ” اولئك الذين ينتقدوننا يغضون الطرف عن الديمقراطية والحريات عندما تنفجر القنابل في اراضيهم ” ! وقال ايضا “على اولئك الذين يطالبون تركيا بتغيير قوانينها المتعلقة بالارهاب ان يزيلوا خيام الارهابيين المنصوبة خارج مبنى البرلمان الاوروبي ” !
وتعد هذه اشارة الى سماح السلطات البلجيكية لمؤيدي حزب العمال الكردستاني الانفصالي المحظور بنصب مخيم احتجاجي خارج المبنى اثناء انعقاد قمة تركية اوروبية في مارس الماضي !
وكانت مفوضية الاتحاد الاوروبي قالت الاسبوع الماضي إن على تركيا الوفاء بخمسة متطلبات، بما فيها تعديل قانون مكافحة الارهاب الساري المفعول وجعله اكثر تماشيا مع القوانين الاوروبية، اذا كانت ترغب في الغاء الاتحاد الاوروبي لشرط الحصول على تأشيرة بالنسبة للاتراك الراغبين بالسفر الى دول اتفاقية شينغين للتنقل الحر !
يذكر ان هذا الاعفاء كان من الشروط التي اصرت عليها تركيا قبل التوقيع على الاتفاق التركي – الاوروبي للحد من تدفق المهاجرين ! ولكن جماعات حقوقية تقول إن تركيا تستخدم قوانين مكافحة الارهاب الفضفاضة لقمع المعارضة، وان ممارساتها تشمل احتجاز الصحفيين والاكاديميين الذين ينتقدون الحكومة ، وتصر انقره من جانبها على ان هذه القوانين ضرورية فيما تواجه المسلحين الاكراد داخل تركيا والتهديد الذي يمثله تنظيم “داعش” الارهابى في سوريا والعراق المجاورين !

الاندبندنت 
تحت عنوان مقتل 48 من مسلحي تنظيم “داعش” الارهابى في غارة لقوات التحالف !

أشارت الجريدة الى ان الغارة التى شنتها يوم السبت قوات التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة ضد تنظيم “داعش” الارهابى عن مقتل 48 من مسلحي التنظيم، وفق ما ذكرته وكالة أنباء الأناضول التركية نقلا عن وزارة الدفاع !
وشاركت الطائرات المقاتلة اف-16 و آيه-10 في الغارة ضد مسلحي التنظيم وقتلت 44 في وجرحت آخرين ، كما قُتل 4 آخرين من مسلحي التنظيم في منطقة قره كوبري ، كما تم تدمير منصات للأسلحة ومعسكرات في الهجوم، وفقا للوكالة ! وقد نقلت الوكالة عن مصادر أمنية القول إن الهجوم جاء ردا على الهجمات المتكررة للتنظيم على قوات المعارضة شمالي سوريا !
وكانت بلدة كليس الواقعة على الحدود التركية في مواجهة المناطق التي يسيطر عليها مسلحو التنظيم في سوريا قد تعرضت لنيران الصواريخ التقليدية خلال الأسابيع الماضية ، وعادة ما ترد القوات التركية بوابل من الصواريخ على شمال سوريا، لكن مسؤولون يقولون إنه من الصعوبة إصابة الأهداف المتحركة للتنظيم بمدافع الهاون ، وقالت مسؤولون أتراك إنهم يحتاجون المزيد من الدعم من الحلفاء الأوروبيين في الدفاع عن الحدود !

التلجراف 
وفي السياق ذاته، وتحت عنوان إطلاق سراح 3 صحفيين إسبان خطفوا في سوريا العام الماضي !

اشارت الجريدة الى تأكيد الحكومة الإسبانية لإطلاق سراح 3 صحفيين إسبان كانوا خطفوا في سوريا العام الماضي، وأنهم في طريق عودتهم إلى بلادهم ! وكان انتونيو بامبلييجا وخوسيه مانويل لوبيز وانخيل ساستري اختفوا في شمالي سوريا قبل حوالي 10 شهور! وقد شوهد الثلاثة للمرة الأخيرة في يوليو 2015 في مدينة حلب حيث كانوا يغطون المعارك الدائرة فيها آنذاك !
وتسيطر جماعات مسلحة متمردة على أجزاء من مدينة حلب، ومن هذه الجماعات تنظيم”داعش” الارهابى الذي سبق أن اختطف وقتل العديد من الصحفيين ، وأضافت الجريدة قائلة انه لم يتوضح بعد من هي الجماعة التي اختطفت الصحفيين الثلاثة ! وقالت الحكومة الاسبانية في بيان أصدرته إن الصحفيين الثلاثة في أمان ويتمتعون بصحة جيدة، وينتظرون في تركيا في طريق عودتهم إلى اسبانيا ، وأوضح البيان أن تركيا وقطر وغيرهما من الدول التي وصفها بالحليفة والصديقة “لعبت دورا حيويا” في إطلاق سراح الصحفيين الثلاثة !
وقد رحبت رئيسة اتحاد الصحفيين الاسبان، ايليسا جونزاليز، بإطلاق سراح الصحفيين، وقالت إنه مصدر “سعادة” ، كما وصفت جونزاليز عمل هؤلاء الصحفيين بأنه يعزز رفعة مهنة الصحافة !


التصنيف :
هام : هذا الموضوع ضمن تصنيفات جريدة اخبار الشرق الاوسط الدولية اخبار الشرق الاوسط الدولية الدولية نشكرك للمتابعة . يمكنك نقل الموضوع من الجريدة لكن بشرط يجب ذكر المصدر و ذكر رابط الموضوع الاصلي قبل نقل أي موضوعالمرجوا زيارة صفحة الخصوصية
نسخ الرابط
نسخ للمواقع

0 التعليقات:

مؤشر الزيارات

facebook

اخر التعليقات

تغريدات تويتر

أحاديث الحبيب عليه الصلاة والسلام

Check Page Rank
تصميم و تطوير : midestnews
اخبار الشرق الاوسط الدولية © 2016